توزيع المنتخبات بتصفيات مونديال 2010   
السبت 1428/11/15 هـ - الموافق 24/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 20:23 (مكة المكرمة)، 17:23 (غرينتش)
التنافس على مقعد بمونديال جنوب أفريقيا سيكون على أشده (الفرنسية)

فيما يلي توزيع المنتخبات التي ستخوض التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.
 
-أوروبا
ستوزع المنتخبات الأوروبية الـ53 التي ستشارك في التصفيات على تسع مجموعات بواقع ستة منتخبات في ثمان منها وخمسة منتخبات في التاسعة.
 
وستصنف المنتخبات التسعة الأولى في التصنيف الدولي  وهي إيطاليا وإسبانيا وألمانيا والتشيك وفرنسا والبرتغال وهولندا وكرواتيا واليونان في المركز الأول في التصفيات، أي أنها ستوضع على رأس  المجموعات التسع.
 
وسيتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، في حين تخوض أفضل ثمانية منتخبات تحتل المراكز الثانية الملحق بنظام الذهاب والإياب، على أن تلحق أربعة منتخبات أخرى بركب المتأهلين ليرتفع عدد المنتخبات الأوروبية المتأهلة إلى 13.
 
-آسيا
وفي آسيا، تدخل المنتخبات الخمسة الأولى في التصنيف وهي أستراليا وكوريا الجنوبية وإيران والسعودية واليابان على التوالي غمار التصفيات من الدور الثالث بعد أن أعفيت من خوض الدورين الأولين.
 
وصنفت أستراليا أولى آسيويا استنادا إلى نتائجها في مونديال ألمانيا.
 
وقد تأهل 11 منتخبا من الدور الأول إلى الثالث مباشرة وهي منتخبات البحرين وأوزبكستان والكويت وكوريا الشمالية والصين والأردن والعراق ولبنان وعمان والإمارت وقطر.
 
وانضمت إليها أربعة منتخبات تأهلت من الدور الثاني وهي منتخبات سوريا وتايلند وسنغافورة وتركمانستان ليرتفع العدد إلى 20 منتخبا.
 
وستوزع المنتخبات الآسيوية الـ20 على خمس مجموعات بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة، على أن يتأهل الأول والثاني من كل واحدة إلى الدور الرابع والنهائي الذي سيضم عشرة منتخبات.
 
وفي الدور النهائي ستوزع المنتخبات العشرة على مجموعتين بواقع خمسة منتخبات في كل واحدة، وسيتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة.
 
ويلتقي صاحبا المركزين الثالث ذهابا وإيابا لتحديد المتأهل منهما لخوض الملحق مع بطل أوقيانيا (على الأرجح نيوزيلندا).
 
-أفريقيا
وفي أفريقيا، وزع فيفا المنتخبات الـ48 التي ستشارك في التصفيات على أربعة تصنيفات، وجاءت منتخبات الكاميرون ونيجيريا وساحل العاج والمغرب وغانا وتونس ومصر وغينيا والسنغال ومالي وأنغولا وتوغو في التصنيف الأول.
 
وسيتم اختيار منتخب من كل تصنيف لتأليف المجموعات الـ12 بواقع أربعة منتخبات في كل واحدة، وسيتأهل بطل كل مجموعة مع المنتخبات الثمانية التي تحتل أفضل المراكز الثانية إلى الدور الثالث.
 
وستوزع المنتخبات الـ20 المتأهلة على خمس مجموعات على أن يتأهل بطل كل واحدة مباشرة إلى النهائيات لينضم إلى جنوب أفريقيا المضيفة، ليصبح عدد ممثلي أفريقيا في المونديال ستة منتخبات.
 
ويشارك منتخب جنوب أفريقيا في التصفيات أيضا رغم ضمانه خوض غمار المونديال بحكم أنه صاحب الأرض ولكن نتائجه ستحتسب فقط في تصفيات كأس أمم أفريقيا لأن تصفيات كأس العالم هي نفسها تصفيات كأس أمم أفريقيا المقررة في أنغولا عام 2010 أيضا.
 
-الكونكاكاف
وفي منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي) ستتأهل ثلاثة منتخبات مباشرة إلى النهائيات، بينما يخوض صاحب المركز الرابع الملحق مع خامس منطقة أميركا الجنوبية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة