تأجيل محاكمة المتهمين بتفجير سفارة بريطانيا في اليمن   
الأحد 1422/6/6 هـ - الموافق 26/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مبنى السفارة بعد تعرضه للتفجير
أرجأت محكمة الاستئناف اليمنية محاكمة المتهمين الأربعة بتفجير السفارة البريطانية في صنعاء في أكتوبر/ تشرين الأول إلى الأحد المقبل. وأعلن القاضي عبد الله فروان رئيس المحكمة إرجاء المحاكمة بناء على طلب من ممثل النيابة العامة.

وقد بدأت المحاكمة أمام محكمة الاستئناف في الثاني والعشرين من الشهر الجاري وعقدت الجلسة اليوم بحضور ثلاثة من المتهمين الأربعة.

وأفاد مصدر قضائي أن ممثل النيابة العامة طلب حضور المتهم الرابع فارس طاهر الماثل في نفس الوقت أمام محكمة في عدن لاتهامه في اعتداء آخر بالمتفجرات وقع نهاية العام الماضي.


المتهمون الأربعة أكدوا في جلسات سابقة أنهم لا ينتمون إلى أي حركة سياسية وبرروا عملهم بأنه رد على القمع الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.
وقد استأنف المتهمون أبو بكر جعيول وأحمد مسعود مشرف وسلام سالم أبو جاهل وفارس طاهر أحكاماً بالسجن راوحت بين 4 و15 سنة صدرت بحقهم عن المحكمة الابتدائية لإدانتهم بارتكاب اعتداء بالمتفجرات على سفارة بريطانيا في صنعاء لم يسفر عن سقوط ضحايا.

وكانت المحكمة الابتدائية قد أدانتهم بارتكاب أعمال تمس أمن البلاد والإضرار بالغير وممتلكاتهم. كما حكمت عليهم بدفع تعويضات لم تحدد قيمتها.

وقد بدأت محاكمتهم في فبراير/ شباط الماضي أمام المحكمة الجزائية التي أعلنت عدم اختصاصها النظر في القضية وأحالتها إلى محكمة متخصصة في قضايا الإرهاب.

وأكد المتهمون في جلسات سابقة أنهم لا ينتمون إلى أي حركة سياسية وبرروا عملهم بأنه رد على القمع الإسرائيلي للفلسطينيين.

وسيمثل المتهمون الأربعة بعد انتهاء محاكمتهم في صنعاء أمام محكمة في عدن جنوبي البلاد لمحاكمتهم في قضايا أخرى وقعت نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي وشملت هجوما على كنيسة في عدن، وهجوما آخر على أحد الفنادق وعلى مكتب لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) قرب ميناء عدن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة