الرباط ترحب بتقرير أنان حول الصحراء والبوليساريو تنتقده   
الأحد 1427/3/25 هـ - الموافق 23/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:16 (مكة المكرمة)، 22:16 (غرينتش)
ملك المغرب منح الصحراء حكما ذاتيا خلال زيارته الشهر الماضي لها(الفرنسية-أرشيف)

رحبت الرباط بتقرير الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان حول النزاع على الصحراء الغربية, واصفة إياه بـ"الإيجابي", فيما انتقدته جبهة البوليساريو لعدم تضمنه عقوبات بحق المغرب.

وقال مسؤول مغربي إن الرباط اعتبرت التقرير "إيجابيا بصورة عامة، إذ إنه لا يطرح أي خطة جديدة ويوصي بإجراء مفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين".

وأعلن رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية خليهن ولد الرشيد أن تقرير أنان "دفن نهائيا خطة بيكر التي لا تأخذ بالاعتبار شروط جميع الأطراف".

وأضاف ولد الرشيد أن فكرة الحكم الذاتي الموسع في إطار السيادة المغربية هو "قمة تقرير المصير", مشيرا إلى أن الصحراويين "سيتراجعون عن فكرة الانفصال وسيعودون إلى بلدهم مرفوعي الرأس غير خاسرين وبذلك يحفظ الحكم الذاتي وجه الجميع".

ولد الرشيد تمسك بالحكم الذاتي للصحراء في ظل السيادة المغربية(الفرنسية-أرشيف)
وتنص خطة وزير الخارجية الأميركي الأسبق جيمس بيكر الممثل الشخصي السابق لأنان في الصحراء الغربية على مرحلة حكم ذاتي مدتها خمس سنوات ينظم بعدها استفتاء حول تقرير المصير لتحديد الوضع النهائي للصحراء, وهو ما رفضته الرباط.

في المقابل انتقدت جبهة البوليساريو تقرير أنان لعدم تضمنه عقوبات بحق حكومة الرباط التي تتهمها برفض تطبيق قرارات الأمم المتحدة الخاصة بالصحراء الغربية.
 
عفو شامل
ويتزامن ذلك في وقت أصدر فيه العاهل المغربي الملك محمد السادس عفوا شاملا عن جميع المعتقلين الصحراويين وعددهم 48 معتقلا. وقال مصدر رسمي لمراسلة الجزيرة في الرباط إن الخطوة جاءت استجابة لطلب المجلس الملكي لاستشاري الصحراوي.
 
وقد عين هذه المجلس مؤخرا على خلفية ترتيب الرباط خطة لتسوية قضية الصحراء الغربية، تقوم على منح الإقليم حكما ذاتيا موسعا.

وقد رحب المنسق الصحراوي لدى بعثة الأمم المتحدة محمد خداد بقرار الملك المغربي, لكنه قال إنه جاء بعد "ضغوطات مارسها الصحراويون داخل الأراضي المحتلة وضغوطات المجتمع الدولي".

يشار إلى أن الصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة ضمها المغرب منذ العام 1975, وتشن البوليساريو من حينها صراعا مسلحا ضد الرباط في مسعاها لاستقلال تلك الصحراء.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة