أربعة قتلى بتفجيرين جديدين بالعراق   
الخميس 1430/9/21 هـ - الموافق 10/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:07 (مكة المكرمة)، 12:07 (غرينتش)

التفجيرات عادت إلى العراق وأودت بأرواح العشرات (الفرنسية-أرشيف)

قتل أربعة أشخاص وأصيب 29 آخرون في تفجيرين جديدين بقنبلتين جنوب العاصمة العراقية بغداد صباح اليوم الخميس، وذلك بعد مقتل نحو 25 شخصا وإصابة 34 آخرين قبل فجر اليوم إثر انفجار شاحنة مفخخة بقرية كردية قرب مدينة الموصل شمال البلاد.

وقال مصدر في الشرطة إن الانفجارين الجديدين وقعا بالتتابع وألحقا أيضا أضرارا مادية بعدد من المحلات التجارية والسيارات المدنية في بلدة المحمودية (30 كلم جنوب بغداد).

وفي منطقة الكرادة وسط بغداد، أصابت اليوم أيضا عبوة ناسفة ثمانية مدنيين بجروح، كما أفاد مصدر أمني عراقي بأن دورية تابعة للجيش الأميركي تعرضت لهجوم بعبوة ناسفة غرب بغداد، ولم يعرف بعد حجم الخسائر في صفوف جنودها.

وفي محافظة نينوى شمالي العراق، أصيب جنديان عراقيان في هجوم شنه مسلحون مجهولون على نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي في حي الانتصار شرق مدينة الموصل مركز المحافظة.

شاحنة مفخخة
ومن جهة أخرى أعلنت مصادر أمنية عراقية أن حصيلة الانفجار الذي وقع قبل فجر اليوم بشاحنة مفخخة في قرية كردية قرب مدينة الموصل بشمال العراق، ارتفعت إلى 25 قتيلا و34 جريحا.

وقالت الشرطة إن "انتحاريا فجر شاحنة محملة بالمتفجرات"، مرجحة أن يزداد العدد الأولي للقتلى الذين قالت إن بينهم نساء وأطفالا.

وأشار مراسل الجزيرة في وقت سابق إلى مقتل ثمانية أشخاص في تفجير استهدف منزل أحد قادة الصحوات جنوب مدينة كركوك شمال العراق، في حين قال ضابط بشرطة المدينة إن القتلى -وهم من أسرة واحدة- لقوا حتفهم في تفجير سيارة ملغومة.

ونقلت رويترز عن مصادر أخرى بالشرطة وفي مستشفيات أن سبعة على الأقل قتلوا وأصيب آخران في الهجوم. وأظهرت لقطات لتلفزيون رويترز مبنى واحدا على الأقل وقد انهار بالكامل نتيجة الانفجار.

مسؤول أميركي اقترح نشر قوات مشتركة
في المناطق المتنازع عليها (رويترز-أرشيف)
القوات المشتركة

على صعيد آخر قال دبلوماسي أميركي رفيع في العراق أمس الأربعاء إن الدعوة إلى نشر قوات مشتركة في المناطق المتنازع عليها بالعراق هي "مبادرة أمنية بحتة".

وقال المستشار بالسفارة الأميركية في بغداد آلن وليام خلال لقائه مسؤولين عراقيين في منطقة الحويجة التابعة لمدينة كركوك إن "مبادرة قائد القوات الأميركية بالعراق بشأن نشر قوات مشتركة مبادرة أمنية بحتة تهدف إلى توفير وضع أمني مناسب لأهالي كركوك بما يضمن تنشيط الاقتصاد وتنفيذ المشاريع".

وتأتي زيارة الدبلوماسي الأميركي لكركوك بعد أيام من خروج مظاهرات ضد نشر قوات عراقية وكردية وأميركية مشتركة في المناطق المتنازع عليها في كركوك والموصل وبعقوبة، وإعلان موقف واضح للمكونين العربي والتركماني في كركوك يرفض نشر قوات مشتركة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة