الكشف عن وصية البابا وجنازته غدا وسط حصار أمني   
الخميس 1426/2/28 هـ - الموافق 7/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:36 (مكة المكرمة)، 15:36 (غرينتش)

مئات الآلاف غصت بهم روما لتشييع البابا (الفرنسية)

كشف الفاتيكان اليوم عن وصية البابا الراحل يوحنا بولص الثاني والتي جاء فيها أنه فكر في الاستقالة عام 2000 بعد أن قاد الكنيسة الكاثوليكية إلى الألفية الجديدة.

وفي الوصية التي كتبت على مدى فترة تزيد عن 20 عاما أشار البابا أيضا إلى أنه في بداية توليه البابوية بحث إمكانية تشييع جنازته في بولندا إلا أنه ترك ذلك لكرادلة الكنيسة الكاثوليكية. طلبت الوصية أيضا حرق جميع مذكرات البابا الشخصية، كما وجه بولص الثاني الشكر للعالم أجمع وممثلي الأديان الأخرى لدعمهم مواقفه أثناء حياته.

وقد استكملت العاصمة الإيطالية روما إجراءاتها لتشييع بابا الفاتيكان وسط إجراءات أمنية مشددة فيما وصف بأكبر تجمع لزعماء العالم والمواطنين في العصر الحديث. وقد أغلقت السلطات الإيطالية جميع المنافذ المؤدية للفاتيكان حيث ستجرى مراسم الجنازة خارج كاتدرائية القديس بطرس, وفق الإجراءت المعتادة لدفن البابوات.

ويشارك في الجنازة مئات الآلاف من جميع أنحاء العالم غصت بهم روما يتقدمهم المئات من كبار الشخصيات من رؤساء دول وحكومات وملوك وأمراء ووزراء ومسؤولي منظمات دولية وشخصيات دينية ووفود رسمية من جميع أنحاء العالم.

مروحيت الجيش الإيطالي تراقب سماء روما (رويترز)
تأهب أمني
وتقوم مقاتلات وصواريخ مضادة للطائرات وسفن حربية والآلاف من قوات الشرطة بمهام تأمين الجنازة. وسيحظر سير كل السيارات وستغلق المصالح العامة والمدارس والكثير من المتاجر للسماح بتدفق الزائرين الذين سيتجمعون قرب ساحة القديس بطرس غدا.

وسيبدأ الكرادلة دون سن الـ80 عاما وعددهم الإجمالي 117 اجتماعهم السري يوم 18 أبريل/نيسان الجاري لاختيار الرجل الذي سيرث عرش القديس بطرس. وسيجرى اختيار البابا تحت لوحات الفنان مايكل أنجلو الشهيرة في كنيسة سيستين، وستكون إشارة التوصل إلى الاختيار دخان أبيض يصدر من مدخنة الكنيسة وقرع أجراس كنيسة القديس بطرس.

وليس هناك مرشح مرجح لخلافة يوحنا بولص الثاني، وترى غالبية الخبراء الأميركيين أن البابا المقبل لن يكون اميركيا لكن يتوقع أن يلقي الكرادلة الأميركيون بثقلهم في عملية الانتخاب.

وأكد رئيس أساقفة شيكاغو الكاردينال فرنسيس جورج (68 عاما) وهو أحد الكرادلة الناخبين أن انتخاب بابا من قوة عظمى لن يخدم رسالة الكنيسة. وتعتبر الولايات المتحدة البلد الأفضل تمثيلا في مجمع الكرادلة بعد إيطاليا التي يبلغ عدد أساقفتها 20.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة