مارأيك في حظر التظاهر في دور العبادة؟   
الثلاثاء 1429/2/6 هـ - الموافق 12/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 17:59 (مكة المكرمة)، 14:59 (غرينتش)

أثار مشروع قانون أجازه مجلس الشورى في مصر أمس الثلاثاء جدلا بين الأوساط السياسية والدينية. القانون يحظر التظاهر في دور العبادة، وينص على حبس المخالف مدة لا تزيد عن سنة وغرامة تبدأ من ألف جنيه مصري وتصل في حد أقصى إلى خمسة آلاف جنيه، أو إحدى العقوبتين.

 

تراوحت الآراء بشأن القانون بين مؤيد يرى فيه مطلبا ضروريا للحفاظ على حرمة المساجد والكنائس مبررا ذلك بأن الدين يحرم ما يفعله أولئك المتظاهرون، وبين معارض يرى فيه محاولة لتضييق الخناق على حرية الرأي والتعبير، معتبرا أن المساجد ما جعلت إلا للشكوى والجهر بالرأي.

 

في ظل ما قدمته الحكومة المصرية من مبررات للحفاظ على دور العبادة،  مارأيك في حظر التظاهر في دور العبادة؟ وهل يشكل التظاهر في دور العبادة انتصارا لقضايا الأمة في العراق وفلسطين ولبنان؟ وهل يجب أن نفرق بين التظاهر لقضايا وطنية عامة وبين التظاهر لقضايا حزبية وطائفية؟

 
للمشاركة في الاستطلاع (في حدود 300 كلمة) اضغط هنا
 
شروط المشاركة:
 
  • كتابة الاسم الثلاثي والبلد والمهنة
  • الالتزام بموضوع الاستطلاع وعدد الكلمات

ملاحظة: لا تلتزم الجزيرة نت بنشر المشاركات المخالفة للشروط.

___________________________________________

بهاء إبراهيم عورتاني، مسؤول معلوماتية، الأردن

لا أعلم كيف هي الأحوال وأجواء المظاهرات داخل دور العبادة بمصر. ولكن بشكل عام أعتقد أن إقرار قانون مماثل سيقوم بتضييق الخناق على المواطنين أكثر مما هو عليه الآن. من جهة أخرى لا بد من مراقبة التظاهرات المماثلة ومحاسبة من ينتهكون حرمات دور العبادة بذريعة التظاهرات.

______________________________

محمد رشاد سيد أحمد، مصر

يمكن أن نقول أن المقصد فى منع التظاهر فى أماكن العبادة ليس حفاظا على حرمة أو كرامة إنما الامر تضييق فقط  لحرية الرائ والتعبير فقط ومنع أى صوت للحق وزيادة فى الكبت الذى نعيشه فى مصر كما انه ليس هناك مقصود من هذا الا التيارات الاسلامية فقط وليس غيرها 0

 

معلوم أن هنك تضييق لكن أن يكون هذا التضييق بالقانون وبالمجالس التشريعية ( كله بالقانون) هذه هى الوقاحة بعينها.

 

ظنى  أن دراسة هذه الآراء على أنها حجج حقيقية يمكن مناقشتها هذا أفتراض هزلى.

 

____________________________


 

عبد الجبار دايه

بخصوص مسألة التظاهر في دور العباده ،لا يمكنني تصور كيف يكون التظاهر في دور العباده لكني أتصور الآتي :

-لا أرى ضرورة التظاهر داخل دور العباده ولا يحسن الصراخ والإحتجااج في بيوت الله وإن كانت المساجد هي خير البقاع للضراعة الى المولى العزيز الرحيم أن يصلح أحوالنا ويهلك عدونا ويرفع الظلم والظلمات عن أمتنا وأن يولي علينا خيارنا ويأخذ الفجره والمنافقين والظلمه من بني جلدتنا !

- أماكن العباده يمكن أن تكون منابر لتوعية العامه بالأخطار المحدقه بأمتهم في فلسطين والعراق ...الخ وتوجيههم اللى الجهاد والبذل والدعاء والقنوت ولا يحول دون ذلك إلا عدو للأمه أو خائن لها !

- لا أرى بأ سا أن تكون المساجد منطلقا للمظاهرات والإحتجاجات بفضل تجمع المسلمين المنظم في رحابها.

- أن لا تكون هذه الدعوات شكل من أشكال التقييد لحرية الأفراد والجماعات وتأكيدا لمزيد من القمع والإضهاد كالذي يمارس حاليا على نطاق واسع في بعض الأقطار العربيه من قبل دأنظمه إستبداديه ترغب لو تحجب الشمس بغربال (ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون).

________________________________

هبة الله إبراهيم

 

لا تظاهر خارح دور العبادة ولا داخل دور العبادة يعنى لا تظاهر البتة ديموقراطية ينعم بها كل مصرى

 موافقون تصفيق حاد

 

_____________________________________


محمد منصور الملاح، مهندس، القاهرة

 مصر بلد الحريات لايمكن لأي مجموعة أيا كانت التظاهر لإبداء الرأي فى أى موضوع كان ... فيما مضى كان النظام لايقبل أى شكل من أشكال التظاهر للتعليق على مشاكل داخليه وكان يبدى بعض الحريه فى التظاهر داخل ساحة الأذهر لإمتصاص غضب الجماهير حيال القضيه الفلسطينة مثلما حدث خلال أحداث جنين وغيرها أما الأن فالنظام فى أضعف حالاته ويخشى من أى مظهر من مظاهر الحريه ولايريد أن يرى أى رأى ولو حتى فى المشكلات العالمية التى لاتؤثر فيه مباشرة.

_________________________________

عبد الله السالمي

المساجد دور للعبادة وهذا هو هدفها منذ بدء الاسلام...المشكلة بدأت عندما استغلها البعض ليروج لدعاياته الحزبية والوصول الى عقول العوام عن طريق الدين مثل حماس والاخوان المسلمين وغيرهم. فيما يخص القانون الجديد في مصرـ عندي هذا السؤال: يا أخي العزيز هل يسمح بالتظاهر في مساجد الدوحة؟؟؟ ياخي مش انتو قناة قطرية خليكوا في حالكوا ولا تنهى عن فعل وتاتي بمثله


 
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة