منتدى آسيان يصدر إعلانا لمكافحة الإرهاب   
الاثنين 1423/5/20 هـ - الموافق 29/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يعكف وزراء خارجية دول جنوب شرق آسيا اليوم الاثنين على صياغة إعلان لمكافحة ما يسمى بالإرهاب. ومن المتوقع أن يوقع الإعلان بحضور وزير الخارجية الأميركي كولن باول بعد غد الأربعاء في المنتدى الإقليمي للرابطة الذي يعد أكبر منتدى أمني في المنطقة.

وجاء في مسودة الإعلان الذي أعده مسؤولو الرابطة "نحن ملتزمون التزاما كاملا بتعزيز التعاون الثنائي والإقليمي والدولي لمكافحة الإرهاب بصورة شاملة لنجعل جنوب شرق آسيا مكانا آمنا للجميع".

وقال سلطان بروناي حسن بلقية في خطابه الافتتاحي أمام وزراء خارجية دول الرابطة "إن الخطر الأكبر في عالمنا اليوم هو الإرهاب". وتابع "بدون سلام واستقرار، كل العمل الذي تقوم به رابطة دول جنوب شرق آسيا سينهار".


برنامج آسيان لمكافحة الإرهاب سيعزز تبادل المعلومات بشأن الإرهابيين ومنظماتهم وتحركاتهم ومواردهم المالية بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية القانونية وقدرات أجهزة الأمن

يشار إلى أن هناك مخاوف من أن بعض أعضاء تنظيم القاعدة الذي ضربت قواعده في أفغانستان قد يكونون مختبئين في إندونيسيا ويقودون الجماعة الإسلامية هناك.

وتشعر ماليزيا والفلبين باستياء لأن إندونيسيا وفقا لما يقوله البلدان لم تبذل قصارى جهدها للقبض على متشددين -حسب وصفهما- مشتبه بهم بعد توقيع الدول الثلاث على اتفاق ثلاثي العام الحالي.

لكن ماكاريم ويبيسونو وهو مسؤول إندونيسي رفيع قال إن بلاده ليس لديها أي مشكلة في التوقيع على إعلان المنتدى المشترك مع الولايات المتحدة. يشار إلى أن قضية الإرهاب تتصدر جداول المنتديات الدبلوماسية منذ الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وتسعى آسيان لتحويل المنتدى الأمني الذي ينظر إليه على أنه مجرد منتدى للحوار، إلى مؤسسة أقوى قادرة على نزع فتيل الصراعات المحتملة في منطقة تعاني من العديد من النزاعات الحدودية. وتضم آسيان كلا من بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلند وفيتنام.

وقال وزراء خارجية جنوب شرق آسيا إن برنامج آسيان لمكافحة الإرهاب الذي وافقت عليه دول آسيان في مايو/ أيار الماضي سيعزز تبادل المعلومات بشأن "الإرهابيين ومنظماتهم وتحركاتهم ومواردهم المالية بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية القانونية وقدرات أجهزة الأمن".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة