زامبيا تسلم بريطانيا أحد المشتبه بتورطهم في تفجيرات لندن   
الأربعاء 1426/6/27 هـ - الموافق 3/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:37 (مكة المكرمة)، 13:37 (غرينتش)

السجن المركزي في العاصمة الزامبية حيث يعتقل أسود منذ 20 من الشهر الماضي (الفرنسية)


أعلن الرئيس الزامبي ليفي مواناواسفي أن بلاده ستسلم البريطاني من أصل هندي هارون رشيد أسود المشتبه بتورطه في تفجيرات لندن في السابع من الشهر الماضي وبإنشائه معسكرا للتدريب في الولايات المتحدة إلى السلطات البريطانية.

وقال مواناواسفي في مؤتمر صحفي في لوساكا إن تسليم أسود المعتقل في لوساكا منذ 20 من الشهر الماضي جاء بعد محادثات أجرتها الحكومة الزامبية مع الحكومتين البريطانية والأميركية، دون أن يحدد موعدا لترحيله.

وفي الإطار نفسه أكدت بريطانيا أنها ستقدم طلبا رسميا لإيطاليا لتسليمها حمدي إسحق المشتبه به في محاولته تفجير قنبلة بمحطة "شيبردز بوش" غرب لندن يوم 21 من الشهر الماضي، والذي اعتقلته الشرطة الإيطالية الجمعة الماضية.

وقبل ذلك أعلنت الشرطة البريطانية الإفراج عن أربعة أشخاص أوقفوا في إطار التحقيق في محاولات التفجير الأخيرة في لندن، بينما لا يزال 16 آخرين قيد الاعتقال.

ومن بين المعتقلين ثلاثة يقفون وراء هذه التفجيرات وهم مختار سعيد إبراهيم ورمزي محمد الذي أوقف الجمعة الماضية في غرب لندن وياسين حسن عمر الذي اعتقل الأربعاء الماضي في بيرمنغهام بوسط إنجلترا. أما المشتبه به الرابع حميد أسحق المعروف بعثمان حسين, فقد اعتقل الجمعة الماضية في روما.

ولم تسفر تفجيرات 21 يوليو/ تموز الماضي عن سقوط ضحايا لأن العبوات لم تنفجر بل انفجرت الصواعق فقط, على عكس تفجيرات السابع من تموز/ يوليو التي أسفرت عن مقتل 52 شخصا وإصابة 700 بجروح.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة