مظاهرة مؤيدة للطايع بنواكشوط وتنصيب لجنة انتخابات مستقلة   
الخميس 1426/10/29 هـ - الموافق 1/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:15 (مكة المكرمة)، 22:15 (غرينتش)

إحدى ناصرات ولد الطايع أثناء تظاهرة مؤيدة له في نواكشوط (رويترز-أرشيف)
أمين محمد-نواكشوط
طالب أنصار للرئيس الموريتاني السابق معاوية ولد الطايع بما سموه عودة الشرعية الدستورية وعودة الرئيس المخلوع إلى حكم البلاد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته منظمة "أصدقاء الديمقراطية" أمس الثلاثاء وتحدثت فيه مديرة مؤسسة السياحة السالكة بنت سيد أحمد ونساء أخريات أطلق سراحهن بعد اعتقالهن خلال مظاهرة قبل أيام طالبت بعودة ولد الطايع.

وقالت بنت سيد أحمد إن منظمتها تطالب بالعودة الفورية لولد الطايع وتمكينه من مواصلة تنفيذ برنامجه الذي تعهد به للشعب الموريتاني بوصفه رئيسا منتخبا لموريتانيا، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن "الإنجازات التي حققها ولد الطايع للموريتانيين تجعل من اللازم عليهم أن يفرضوا عودته رئيسا للبلاد".

من جانبها قالت المديرة الناشرة لصحيفة "صوت المرأة" توماد بنت جدو وهي إحدى اللواتي أفرج عنهن إن اعتقالها "جرى أثناء أدائها مهمة صحفية"، وإنها لم تكن من المشاركات في التظاهرة رغم أنها "ترفض الانقلابات العسكرية وتؤمن بالتداول السلمي على السلطة وتطالب بالعودة إلى الشرعية".

وأضافت توماد أن اعتقالها شكل بالنسبة لها صدمة كبيرة، وأنها غير متفائلة بتنفيذ الوعود التي قطعها المجلس العسكري الحاكم على نفسه.

لجنة الانتخابات
وتأتي هذه المطالبة بعودة ولد الطايع في وقت أعلنت فيه السلطات الموريتانية تشكيل اللجنة المستقلة للانتخابات برئاسة الشيخ سيدي أحمد ولد بابا أمين بعد مشاورات ونقاشات مع الأحزاب السياسية وهيئات المجتمع المدني.

ولد محمد فال أكد أن اللجنة ستمارس عملها باستقلالية تامة (الجزيرة-أرشيف)
وقال رئيس المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية الحاكم أعلي ولد محمد فال إن "النجاح في اختيار هذه اللجنة تحقق رغم تجذر الاختلاف وصعوبة الوصول إلى إجماع بين مختلف الفرقاء"، مشددا على ضرورة قيام اللجنة بأعمالها المسندة إليها بكل استقلالية ودون أي تدخل من أي جهة مهما كانت.

وأكد أن التعليمات صدرت للحكومة والإدارة بضرورة التعاون مع اللجنة وتنفيذ قراراتها، مشيرا إلى أنه بهذه الخطوة يكون "ثلثا برنامج المرحلة الانتقالية قد نفذا" منذ انقلاب 3 أغسطس/آب الماضي.

بدوره أعرب رئيس اللجنة ولد بابا أمين عن استعداد لجنته للتعاون مع الحكومة وجميع الأطراف السياسية من أجل إنجاح العملية الانتخابية، مؤكدا التزام اللجنة بالحياد الكامل.
_____________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة