ميتشل يبحث مع ملك السعودية الشأن الفلسطيني   
الاثنين 1430/2/6 هـ - الموافق 2/2/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:25 (مكة المكرمة)، 10:25 (غرينتش)

الملك عبد الله بحث مع ميتشل (يسار) العدوان على غزة وعملية سلام المنطقة (رويترز)

بحث ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز مع المبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل "تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة" إضافة إلى "الجهود الدولية المبذولة للوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الملك عبد الله وميتشل بحثا خلال لقاء جمعهما الأحد بالعاصمة الرياض، مستجدات القضية الفلسطينية وعملية السلام في المنطقة.

زيارة موسى
وفي السياق ذاته أطلع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ملك السعودية على "الجهود التي تبذلها الجامعة للتوفيق بين الفرقاء الفلسطينيين برعاية مصر في تثبيت وقف إطلاق النار" حسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

وقالت مصادر سعودية مطلعة إن موسى أطلع الملك خلال لقاء جمع بينهما بالرياض في اليوم نفسه وحضره وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، على "الخطوات التي يقوم بها للتشاور على أسس مصالحة عربية قبل انعقاد القمة العربية الدورية في مارس/ آذار المقبل".

وقد أكد موسى قبيل مغادرته القاهرة أهمية "وقوف الجميع خلف الجهود المصرية لتثبيت التهدئة بين حماس وإسرائيل" وقال إن الجامعة تؤيد المساعي المصرية بشأن المصالحة بين الفصائل الفلسطينية وأيضا "ستساعد بكل قوتها لدفع الفصائل على الاستجابة للجهود المصرية".

وكانت الرياض طرحت مبادرة السلام العربية وتم تطويرها بقمة بيروت العربية عام 2002 وتبنتها الجامعة أساسا للموقف العربي إزاء عملية السلام مع إسرائيل.

وبدأ المبعوث الأميركي جولته الشرق أوسطية بمصر وإسرائيل والأراضي الفلسطينية قبل انتقاله للأردن والسعودية، أما المحطة التركية فقد تأجلت "لأسباب فنية".

مفاوضات جادة
وبحث ميتشل السبت بالعاصمة الأردنية عمّان مع الملك عبد الله الثاني الجهود الرامية لوقف إطلاق النار في غزة، وسبل تعزيز السلام والاستقرار بالمنطقة.

وقال عبد الله الثاني عقب هذا اللقاء إن بلاده لا تؤيد القيام بمبادرات سلام جديدة تضيع مزيدا من الوقت، وإنما يسعى من أجل تحرك سريع ومفاوضات جادة بين الفلسطينيين والإسرائيليين تفضي إلى حل الدولتين.

وكان مبعوث الشرق الأوسط الأميركي قد حذر الجمعة بالقدس من أن مبادرة الإدارة الجديدة للتوصل لسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين في أعقاب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة "تواجه عقبات كبيرة" متوقعا مزيدا من "الانتكاسات".

وقال ميتشل أيضا "علينا أن نتحرك قدما" مشيرا إلى التزام الرئيس باراك أوباما بالسعي "بنشاط وهمة" للتوصل إلى اتفاق سلام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة