رئيس تايوان لا يستبعد الوحدة مع الصين   
الاثنين 1424/12/26 هـ - الموافق 16/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الرئيس التايواني استبعد قبول مبدأ صين واحدة (الفرنسية-أرشيف)
أكد الرئيس التايواني شين شو بيان أنه لا يستبعد احتمال وحدة الجزيرة مع الصين في نهاية المطاف، لكنه شدد على أن البلدين مستقلان في الوقت الراهن وليس لأحدهما سلطة على الآخر.

وقال شين في مقابلة مع مجلة تايم نشرت اليوم إن عدم استبعاده شكلا من أشكال الوحدة بين البلدين في المستقبل لا يعني قبول مبدأ صين واحدة أو لدولة واحدة ونظامين.

وأكد شين أن تايوان دولة مستقلة بالفعل وتعتزم إجراء استفتاء إلى جانب انتخابات الرئاسة في 20 مارس/ آذار القادم لاستطلاع رأي الناخبين عما إذا كان يتعين على تايوان تعزيز دفاعاتها الصاروخية إذا لم تسحب الصين 500 صاروخ مصوبة تجاه الجزيرة أولا.

ويتصاعد التوتر بين تايوان والصين منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عندما أقر برلمان تايوان المشروع المثير للجدل الذي يسمح بإجراء استفتاء في تايوان للاستقلال عن الصين التي عارضت هذا المشروع باعتباره خطوة أولية لفصل تايوان عنها، وهددت باستخدام القوة.

كما أن الولايات المتحدة حذرت تايوان من إجراء استفتاء أو اتخاذ حلول من جانب واحد في المسألة التايوانية. وتسعى واشنطن لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة التايوانية يقوم على اعتراف الصين بتايوان، على أن تبقى القضايا التجارية والعسكرية مشتركة بين الدولتين.

وانفصلت تايبيه وبكين بعد الحرب الأهلية التي انتهت عام 1949. وتعتبر الصين تايوان إقليما منشقا يتعين استعادته بالقوة لو تطلب الأمر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة