عنان يعقد اجتماعات مهمة مع المسؤولين الأميركيين   
الأربعاء 1422/3/1 هـ - الموافق 23/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عنان وبوش في البيت الأبيض(أرشيف)
أكد مسؤولون في الأمم المتحدة أن الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي عنان سيقوم بزيارة إلى واشنطن الخميس المقبل لعقد اجتماعات غير مسبوقة مع أعضاء المحكمة العليا للولايات المتحدة، ولقاءات مع نواب بارزين في الكونغرس الأميركي.

ولم يكشف عن الغرض من اجتماع عنان مع المحكمة العليا في واشنطن، ولكن من المعروف أن منظمة الأمم المتحدة هي مستودع الاتفاقيات الدولية وأن قراراتها التي تتخذ بواسطة مجلس الأمن بأعضائه الـ15 تعتبر أساسا للقانون الدولي.

ويشار أيضا إلى أن الأمين العام كوفي عنان كان قد قام بزيارة إلى واشنطن في مارس/آذار الماضي بعد يوم واحد من إعلانه أنه يسعى لإعادة انتخابه لأعلى منصب  دبلوماسي في العالم، إلا أنه لم يستطع الاجتماع مع الرئيس الأميركي جورج بوش في ذلك الوقت.

وسينهي الدبلوماسي الغاني الجنسية والبالغ من العمر 63 عاما فترته الأولى في منصب الأمين العام للأمم المتحدة في 31 ديسمبر/كانون الأول 2001، وقد بات أمر إعادة انتخابه في المنصب في حكم المؤكد بعد أن أيده الرئيس الأميركي وعدد من الأعضاء الرئيسيين في المنظمة الدولية.

ومن المواضيع الأخرى التي يتوقع أن يناقشها عنان في واشنطن توجه الكونغرس الأميركي الأخير بعدم سداد جزء كبير من الديون الأميركية للأمم المتحدة ردا على عدم إعادة انتخاب الولايات المتحدة لعضوية لجنة حقوق الإنسان، فضلا عن القضايا الدولية الساخنة على جدول أعمال المنظمة الدولية وعلى رأسها الخطة البريطانية الأميركية لمراجعة العقوبات الدولية على العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة