البرازيل واليابان بافتتاح كأس القارات اليوم   
السبت 1434/8/7 هـ - الموافق 15/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:10 (مكة المكرمة)، 9:10 (غرينتش)

تنطلق اليوم بملعب برازيليا الوطني النسخة السابعة من بطولة كأس القارات بلقاء فريقين فقط ضمنا المشاركة في كأس العالم 2014، هما البرازيل -الدولة المضيفة- ومنتخب اليابان الذي تأهل إلى المونديال قبل أكثر من عام من انطلاقه، وهو ما يضيف مذاقا خاصا للمباراة الافتتاحية.

وتضم كأس القارات ثمانية منتخبات، هي أبطال القارات الست، أفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية وأميركا الشمالية وأوروبا وأوقيانوسيا، بالإضافة إلى حامل لقب كأس العالم والدولة المضيفة.

وتنظم البطولة كل أربع سنوات في العام الذي يسبق إقامة كأس العالم بالدولة التي تستضيف المونديال، لتجرب استعداداتها داخل الملعب وخارجه لتنظيم البطولة الأهم في عالم الكرة.

ووصف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بطولة هذا العام التي تقام في البرازيل في الفترة من 15 حتى 30 يونيو/حزيران الجاري بأنها "مهرجان الأبطال" لوجود أربعة منتخبات من العيار الثقيل فازت من قبل ببطولة كأس العالم في 12 مناسبة، وهي البرازيل وإسبانيا وإيطاليا وأوروغواي.

ملعب برازيليا الوطني سيحتضن مباراة الافتتاح اليوم (الأوروبية)

وتقام البطولة في ست مدن برازيلية هي برازيليا وبيلو وهوريزونتي وفورتاليزا وريسيفي وريو دي جانيرو وسالفادور. 

ورغم إقامة بعض المسابقات التي كانت تجرى بين أبطال القارات، بدأت البطولة رسميا تحت مسمى كأس الملك فهد ونظمتها المملكة العربية السعودية، وضمت المنتخب السعودي بجانب المنتخبات الفائزة ببطولة كأس الأمم في قاراتها.

وبعد بطولتي 1992 و1995، تولى الفيفا تنظيم البطولة، لتصبح تحت مسمى "كأس القارات"، وكانت البطولة تنظم كل عامين. ومنذ العام 2005 أصبحت تنظم كل أربع سنوات. 

الفرق المشاركة 
وتشارك في البطولة هذا العام كل من إسبانيا "حامل لقب كأس العالم"، والبرازيل "الدولة المضيفة"، وأوروغواي "بطلة أميركا الجنوبية"، والمكسيك "بطلة الكونكاكاف" (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، واليابان "بطلة آسيا"، ونيجيريا "بطلة أفريقيا"، وتاهيتي "بطلة قارة أوقيانوسيا". أما إيطاليا فهي وصيفة منتخب إسبانيا في "يورو 2012" وتشارك ممثلة عن قارة أوروبا.

واكتسبت البطولة أهمية متزايدة في كل نسخة من نسخاتها الماضية، ومن المرجح أن تحظى هذه البطولة باهتمام أكبر من أي وقت مضى في الدولة التي سبق لها الفوز بكأس العالم خمس مرات.

وفاز المنتخب البرازيلي "حامل اللقب" في نهائي البطولة السابقة التي جرت في جنوب أفريقيا على حساب منتخب الولايات المتحدة منذ أربع سنوات، وتعد البرازيل صاحبة الرقم القياسي لأكثر الفرق فوزا بالبطولة، بعدما فازت باللقب أيضا عامي 1997 و2005. 

وفازت فرنسا بالبطولة مرتين بعدما سميت كأس القارات، بينما فازت المكسيك بالمسابقة مرة واحدة عام 1999، وكذلك منتخب الأرجنتين الذي فاز بالبطولة عام 1992، والدانمارك الفائز بنسخة العام 1995 حينما كانت تسمى كأس الملك فهد.

المحتجون قالوا إنهم ضد الاستغلال التجاري لكرة القدم (الفرنسية)

احتجاجات
وقد نظم نحو 200 عضو في حركة العمال المشردين واللجنة الشعبية لكأس العالم أمس الجمعة تظاهرة احتجاجية خارج ملعب برازيليا الوطني، حيث من المقرر افتتاح بطولة كأس العالم للقارات اليوم السبت.

ونقلت النسخة الإلكترونية ليومية "أو غلوبو" البرازيلية عن متحدث باسم المحتجين قوله "حركتنا ضد الاستغلال التجاري لكرة القدم. لقد منحت الحكومة الكثير من الأرض لمجتمع الشركات". 

وقال وزير الأمن في برازيليا ساندرو أفيلار إن السلطات حريصة على الانخراط في محادثات، لكنها تشجب سعي بعض المتظاهرين من أجل استغلال لحظة تاريخية لإثارة المشاكل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة