ماليزيا تعتمد نظام التأشيرة المسبقة لدخول الأفارقة   
الأحد 1422/11/27 هـ - الموافق 10/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أفاد تقرير نشر في ماليزيا اليوم أن السلطات قررت اعتماد نظام التأشيرة المسبقة للأفارقة الراغبين في دخول ماليزيا, وذلك في محاولة للحد من الهجرة غير القانونية التي تعتبرها الحكومة الماليزية من أكبر المشكلات الأمنية.

وقال التقرير إن وزير الداخلية قدم اقتراحا بهذا الخصوص لمجلس الوزراء الماليزي من أجل اعتماده, مستندا فيه إلى زيادة النشاطات غير القانونية للمهاجرين الأفارقة الذين يدخلون البلاد دون الحصول على تأشيرات من سفارات ماليزيا لدى بلدانهم.

وأوضح نائب وزير الداخلية أن القرار قد يطبق لفترة محددة ويمكن أن ترافقه استثناءات لبعض الدول الأفريقية التي لم يتورط مواطنوها القادمون بغرض السياحة في النشاطات غير القانونية.

ودعا الاقتراح إلى تعزيز الإجراءات الأمنية على حدود ماليزيا مع تايلند حيث يعتقد أن بعض المهاجرين غير القانونيين الأفارقة يتمركزون هناك ويمارسون نشاطات في هذا المجال.

وقال الاقتراح إن هذه النشاطات لا تحرم رجال الأعمال المحليين من فرص تجارية وإنما تشكل تهديدا أمنيا لماليزيا في وقت تتحرك فيه الولايات المتحدة بالقارة الآسيوية لملاحقة من تسميهم بالإرهابيين.

وكان نحو 600 من رجال الشرطة وسلطات الهجرة اعتقلوا مطلع الشهر الحالي نحو 215 أفريقيا من مثيري الشغب في أكبر حملة من نوعها. وشملت الاعتقالات مواطنيين من الكاميرون وليبيريا ونيجيريا وسيراليون وزيمبابوي.

كما فر أكثر من 150 مهاجرا أفريقيا غير قانوني من الحبس أثناء نقلهم بحرا إلى مركز اعتقال للمهاجرين غير القانونيين مما أدى لقيام حملة ضخمة في عموم البلاد لمطاردتهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة