ضيوف الرحمن يؤدون اليوم ركن الحج الأعظم   
الثلاثاء 1428/12/9 هـ - الموافق 18/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:11 (مكة المكرمة)، 22:11 (غرينتش)
حركة الحجاج اتسمت بالسهولة والانسيابية (الجزيرة)

يؤدي حجاج بيت الله الحرام اليوم الثلاثاء ركن الحج الأعظم بالوقوف على صعيد عرفات الطاهر حتى غروب الشمس، وسط أجواء يملؤها الإيمان وتغشاها الرحمة.

ويتوجه موكب الحجيج الذين يزيد عددهم عن ثلاثة ملايين بعد غروب الشمس إلى مزدلفة للمبيت هناك ومن ثم استكمال باقي المناسك.

وقد توجه الحجاج أمس الاثنين إلى منى للمبيت هناك في يوم التروية الذي يسبق الوقوف في صعيد عرفات.

وقد اقترن توافد مواكب ضيوف الرحمن بالهدوء والسكينة وارتفعت أصواتهم بالتلبية "لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك".

استعدادات مكثفة لاستقبال الحجاج في منى (الجزيرة)
استعداد أمني
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن أفراد قوى الأمن يسهمون في تعزيز جهود رجال المرور في تنظيم حركة الحجيج وإرشادهم ومساعدتهم والحفاظ على أمنهم وسلامتهم.

وأضافت الوكالة أن حركة السير تتسم بالسهولة واليسر بسبب دقة التنظيم ورحابة الطرق التي تربط بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وحسب التقارير الأولية من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة فإن عملية انتقال الحجاج تسير بدقة وانضباط ومرونة مع المتابعة المستمرة من جميع الأجهزة المعنية.

من جهة ثانية قالت الحكومة السعودية إنها ستتخذ موقفا صارما مع الحجاج المخالفين الذين يتسببون في الازدحام، كما اتخذت الحكومة احتياطات لمكافحة انتشار الأمراض.

وكانت السلطات السعودية قد أضافت هذا العام طابقا ثالثا على جسر الجمرات لتسهيل انسيابية سير الحجيج، وقالت إن الجسر بشكله الجديد يستوعب مرور أكثر من مئتي ألف حاج في الساعة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة