مصر تفتح معبر رفح لأربعة أيام   
السبت 1436/10/29 هـ - الموافق 15/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:12 (مكة المكرمة)، 15:12 (غرينتش)

أعلنت مصادر رسمية فلسطينية أن السلطات المصرية ستفتح معبر رفح البري في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام اعتبارا من الاثنين القادم، وسيسمح بسفر الطلاب والمرضى وأصحاب الإقامات والجوازات الأجنبية.

ونقلت وكالة الأناضول عن مدير الجانب الفلسطيني من معبر رفح خالد الشاعر قوله إن السلطات المصرية أبلغت الجانب الفلسطيني قرارها فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لأربعة أيام، بينما ذكرت وسائل إعلام مصرية اليوم أن ذلك سيكون وفق القواعد المتبعة للتشغيل.

ووفقا لبيان وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة أصدرته الأسبوع الماضي، فإن نحو عشرين ألف حالة إنسانية مسجلة تحتاج للسفر عبر معبر رفح، "فضلا عن عشرات الآلاف الآخرين غير المدرجين لديها بحاجة للسفر عبر المعبر المغلق".

وأشار البيان إلى أن السلطات المصرية أغلقت معبر رفح 204 أيام منذ مطلع العام الجاري، وفتحته 15 يوما فقط بشكل استثنائي أمام الحالات الإنسانية.

وفتحت السلطات المصرية المعبر استثنائيا في كلا الاتجاهين يوم 13 يونيو/حزيران الماضي لمدة أسبوع واحد، وفي 23 من الشهر نفسه، أعادت فتحه لثلاثة أيام فقط.

وتغلق السلطات المصرية معبر رفح الواصل بين قطاع غزة ومصر بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013، وتفتحه استثنائيا فقط لسفر الحالات الإنسانية.

وتقول الجهات الرسمية المصرية إن فتح المعبر مرهون باستتباب الوضع الأمني في محافظة شمال سيناء، وذلك عقب هجمات تستهدف مقرات أمنية وعسكرية مصرية قريبة من الحدود.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة