مؤتمر بنيروبي يدعو لحماية كوكب الأرض   
الثلاثاء 1426/1/14 هـ - الموافق 22/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 5:51 (مكة المكرمة)، 2:51 (غرينتش)
أكثر من ألف مندوب يحضرون اجتماع نيروبي لحماية البيئة (الفرنسية)

دعا مسؤولون من الأمم المتحدة ومسؤولون حكوميون إلى حماية كوكب الأرض في اليوم الأول من الاجتماع السنوي لبرنامج الأمم المتحدة لشؤون البيئة الذي تستضيفه نيروبي بمشاركة أكثر من ألف مندوب من العالم أجمع.
 
وقال الرئيس الكيني مواي كيباكي في كلمة ألقاها في افتتاح المؤتمر إن "حماية البيئة لم تعد مسألة خيار"، وأشار إلى أن بقاء البشرية يتوقف على القرارات والأعمال التي نعتمدها اليوم.
 
ووصف كيباكي دخول بروتوكول كيوتو حيز التنفيذ في 16 من الشهر الجاري بأنه خطوة تاريخية, داعيا إلى الالتزام الشامل بهذا البروتوكول "الذي يخدم عملية التنمية المستدامة".
 
من جانبه قال رئيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة كلاوس توبفر لدى افتتاح المؤتمر الذي يستمر حتى الجمعة في مقر الأمم المتحدة لشؤون البيئة "إن البيئة ليست ترفا"، مشيرا إلى أن الطبيعة تعد شرطي تأمين مهم على المستوى الاقتصادي وسلامة البشرية.
 
ورفضت الولايات المتحدة توقيع بروتوكول كيوتو الذي يعفي الدول النامية ومنها الصين والهند من خفض انبعاث الغازات الملوثة كما ينص عليه البروتوكول.
 
من جانبها تعهدت الصين -ثاني ملوث في العالم بعد الولايات المتحدة- بالعمل على الحفاظ على البيئة، لكنها قالت على لسان نائب رئيس وزرائها زنغ بيان المشارك في الاجتماع، إن التنمية الاقتصادية السريعة تعقد هذه المهمة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة