مسلحون يهددون بقتل ثلاثة رهائن رومانيين بالعراق   
الجمعة 1426/3/13 هـ - الموافق 22/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:31 (مكة المكرمة)، 18:31 (غرينتش)
الرهائن ناشدوا الشعب للتحرك من أجل إنقاذهم

هددت جماعة عراقية مسلحة بقتل ثلاثة صحفيين رومانيين ومعهم مترجم أميركي من أصل عراقي محتجزين لديها ما لم تسحب رومانيا قواتها من العراق خلال أربعة أيام.
 
وناشد الصحفيون الثلاثة المختطفون في العراق منذ نحو شهر حكومة بلادهم الاستجابة لمطالب خاطفيهم في شريط مصور لمجموعة مسلحة تطلق على نفسها كتيبة معاذ بن جبل وأذاعته الجزيرة.
 
وكان الصحفيون الثلاثة والمترجم الأميركي اختطفوا قرب فندقهم في بغداد بعد مقابلة أجروها مع رئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي في 28 مارس/آذار.
 
وفي باريس أعلن وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه أن بلاده "تعمل جاهدة وفي ظروف صعبة" للإفراج عن الصحفية فلورانس أوبينا ومترجمها العراقي حسين حنون المحتجزين رهائن في العراق منذ 107 أيام.
 
الطائرة البلغارية
حطام الطائرة كما أظهره شريط الجيش الإسلامي يوم أمس (الفرنسية)
وفي تطور آخر تبنت جماعة عراقية مسلحة تسمي نفسها جيش المجاهدين عملية إسقاط الطائرة المروحية البلغارية شمال بغداد يوم أمس.
 
وأظهر تسجيل مصور وزعته الجماعة لحظة انطلاق قذائف صاروخية باتجاه الطائرة التي كانت تحلق على ارتفاع منخفض, ثم يظهر التسجيل الطائرة وقد تحولت إلى كتلة من النار قبل أن ترتطم بالأرض وتتصاعد أعمدة الدخان من مكان سقوطها. وكان الجيش الإسلامي في العراق تبنى أيضا العملية في تسجيل مصور آخر وزعه أمس.
 
وأعلن الجيش الأميركي في بيان له اليوم أنه فتح تحقيقا لمعرفة أسباب سقوط المروحية البلغارية في تكريت شمال بغداد والتي قتل فيها 11 أجنبيا بينهم ستة أميركيين يعملون في شركة بلاكووتر الأمنية الخاصة.
 
من ناحية أخرى قتل عشرة عراقيين وأصيب 28 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدف مسجدا شيعيا في منطقة النعيرية جنوبي شرقي العاصمة بغداد.
 
وفي تطور آخر قال الجيش الأميركي إن أحد جنوده قتل وأصيب آخر بجروح في انفجار قنبلة بتلعفر شمال غرب الموصل. وكان الجيش أعلن عن مقتل جنديين من مشاة البحرية (المارينز) بانفجار قنبلة في الرمادي الأربعاء.
 
كما قتل جنديان عراقيان وأصيب أربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في اليوسفية.
 
وعلمت الجزيرة أن سبعة من رجال الشرطة العراقية أصيبوا بجروح خطيرة في البصرة بينهم ضابط برتبة عميد، لدى انفجار عبوة ناسفة بدوريتهم وسط المدينة، مما أسفر أيضا عن تدمير سيارتهم.
 
على الصعيد الأمني أعلنت السلطات العراقية أن قائد مجموعة مرتبطة بأبو مصعب الزرقاوي قتل في عملية قامت بها قوات الأمن العراقية. وأسفرت عملية دهم لاحد المخابئ شمال شرق بغداد عن اعتقال تسعة آخرين, أربعة منهم يحملون الجنسية السعودية.
 
تشكيل الحكومة
الطالباني أعرب عن إحباطه للتأخير (الفرنسية)
وعن تشكيل الحكومة العراقية قال عادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي الذي يزور واشنطن حاليا إن هذه المسألة ستحسم خلال ساعات, على حد تعبيره لأن وضع البلاد لا يحتمل تأخير ذلك.
 
وأعرب الرئيس العراقي جلال الطالباني عن إحباطه بسبب تأخير إعلان الحكومة العراقية الانتقالية والذي عزاه إلى اختلاف على توزيع الحقائب الوزارية. وبعد اجتماعه بمجلس الحوار الوطني الذي يضم عددا من القوى العربية السنية, قال الطالباني إنه لا يستطيع أن يحدد وقتا لإعلان الحكومة.
 
من جهته قال صالح المطلق المتحدث الرسمي باسم المجلس إنهم تقدموا بمطالب أهمها أن تكون الحكومة الانتقالية توافقية وطنية تمثل مكونات الشعب العراقي وأن يحظى العرب السنة بمنصب نائب رئيس الوزراء، وأن يحصلوا على ما لا يقل عن سبع وزارات بينها وزارة سيادية وأن توزع الوزارات المهمة بصورة متكافئة بحيث لاتنفرد بها جهة دون أخرى. 
 
في هذه الأثناء أعلن راسم العوادي كبير المفاوضين باسم القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء المنتهية ولايته إياد علاوي اليوم أن قائمته لن تشترك في الحكومة الجديدة, إلا إذا حصلت على منصب نائب رئيس الوزراء وأربع وزارات من ضمنها وزارة سيادية أمنية هي الدفاع أو الداخلية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة