أوباما يهنئ كلينتون عقب حسمها سباق الترشح   
الأربعاء 4/9/1437 هـ - الموافق 8/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 12:01 (مكة المكرمة)، 9:01 (غرينتش)

هنأ الرئيس الأميركي باراك أوباما -في اتصال هاتفي- وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون بالحصول على عدد المندوبين الكافي للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست في بيان إن حملة كلينتون الانتخابية كانت "تاريخية وألهمت الملايين، وهي امتداد لمعركتها طوال حياتها من أجل عائلات وأطفال الطبقة المتوسطة".

وأشار إرنست إلى أن أوباما تحدث أيضا إلى بيرني ساندرز الذي يواصل حملته لمنافسة كلينتون على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي، وسيجتمع به غدا الخميس، وقال إن أوباما "شكر السيناتور ساندرز على الحيوية التي بثها في ملايين الأميركيين بالتزامه بقضايا مثل مكافحة الغبن الاقتصادي ونفوذ المصالح الخاصة على حياتنا السياسية".

وفازت كلينتون في الانتخابات التمهيدية التي جرت أمس في ولاية نيوجيرسي، وتمكنت من تخطي حاجز الـ2383 مندوبا المطلوب لضمان نيل ترشيح الحزب لخوض انتخابات الرئاسة".

غير أن منافسها ساندرز رفض الانسحاب وقرر استكمال السباق وخوض آخر محطة للانتخابات التمهيدية المقررة الأسبوع المقبل في واشنطن، وأكد أنه سيواصل حملته الانتخابية حتى مؤتمر الحزب في يوليو/تموز المقبل بفيلادلفيا.

وفازت كلينتون في ثلاث ولايات إضافية الثلاثاء هي نيوجيرسي ونيومكسيكو وداكوتا الجنوبية، وهي في الطليعة في الانتخابات الجزئية في كاليفورنيا. أما ساندرز فقد فاز في مونتانا وداكوتا الشمالية.

ساندرز رفض الانسحاب وأكد أنه سيستمر في السباق حتى مؤتمر الحزب الديمقراطي (أسوشيتد برس)

ودعت كلينتون مؤيدي ساندرز إلى الانضمام إليها، وقالت إن الحزب الديمقراطي تلقى دعما من حملة ساندرز من أجل القضاء على عدم المساواة في الدخل، والتي استحوذت على حشود ضخمة واستقطبت ناخبين من الشبان.

وعقب ترسيم ترشيحها لانتخابات الرئاسة، ستكون كلينتون أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تقود حزبا رئيسيا في السباق إلى مقعد الرئاسة بالبيت الأبيض.

وقالت كلينتون (68 عاما) لأنصارها في نيويورك إنها ترغب في المساعدة على كتابة الفصل التالي من تاريخ الولايات المتحدة والنهوض بأميركا إلى الأمام، ورسمت صورة للأميركيين وهم يساعدون بعضهم بعضا من أجل جعل البلاد أكثر قوة.

ووجهت انتقادات لمنافسها الجمهوري دونالد ترامب بسبب هجومه على المهاجرين والمسلمين 
والصحافة، ووبخته على مقترحات وصفتها بأنها ستأخذ البلاد إلى الوراء.

واتهمت كلينتون ترامب بأنه يعد أنصاره باقتصاد وعالم ليس بإمكانه تحقيقه، وقالت إنه "يرغب في الفوز من خلال تأجيج المخاوف ونكء الجراح وتذكيرنا يوميا بكيف أنه عظيم".

يذكر أن ترامب -الذي استكمل مسبقا عدد المندوبين للفوز بترشيح الحزب الجمهوري- فاز أمس بولايات نيوجيرسي ونيومكسيكو وساوث داكوتا ومونتانا وكاليفورنيا، خلال آخر جولة من الانتخابات التمهيدية للجمهوريين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة