ثلاثة شهداء وانفراج بأزمة الحكومة الفلسطينية   
السبت 1424/9/14 هـ - الموافق 8/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فلسطينية تبكي ابنها الذي استشهد أمس برصاص الاحتلال في غزة (رويترز)

استشهد فلسطيني صباح اليوم برصاص الاحتلال الإسرائيلي أثناء مواجهات في جنين شمالي الضفة الغربية.

وأوضحت مصادر طبية فلسطينية أن محمد صلاح (19 عاما) استشهد عندما أطلق جنود إسرائيليون النار على مجموعة من الشبان كانوا يرشقونهم بالحجارة، مشيرة إلى أن فلسطينيين آخرين بينهما طفل في العاشرة أصيبا بجروح في تلك المواجهات.

وقال مراسل الجزيرة إن نحو 20 دبابة وعشرات الجنود الإسرائيليين اقتحموا المخيم ونسفوا منزلا بزعم أنه كان يأوي أحد المطلوبين، كما أخلوا عددا من المنازل المجاورة، مشيرا إلى أن الاحتلال يدفع بالمزيد من التعزيزات إلى المنطقة.

كما أغلق الاحتلال منافذ مدينة جنين وأعلن حظر التجول على المدينة بعد خمس ساعات من رفعه وهدم أربعة منازل.

وقال المراسل إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة اليامون واحتلت منزل رئيس البلدية واقتادت شبانا للتحقيق معهم، مشيرا إلى أنها اعتقلت عشرة أشخاص وأضرمت النار في أحد المنازل بزعم أن مالكه أحد قادة كتائب الأقصى وأنه مطلوب.

ويأتي اقتحام جنين بعد ساعات من استشهاد محمد القعود (22 عاما) أحد قادة كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح في المدينة. كما أعلنت مصادر إسرائيلية اعتقال أمجد العبيدي قائد سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في جنين.

واستشهد ناشط ثان من كتائب الأقصى يدعى محمد حشاش برصاص الاحتلال أثناء مواجهات في مخيم بلاطة الواقع شرق مدينة نابلس.

شهيدان غزة
وفي قطاع غزة أفادت مراسلة الجزيرة نقلا عن مصدر فلسطيني أنه عثر على جثتي شهيدين فلسطينيين أطلقت قوات الاحتلال النار عليهما فجر اليوم في منطقة أبو صفية شرقي بيت حانون. وأضافت أن ترتيبات تجري لتسليم الجثتين للجانب الفلسطيني.

وكان أربعة شهداء سقطوا أمس في غزة أحدهم طفل في العاشرة من عمره أصيب بشظايا قذائف أطلقتها دبابات إسرائيلية على صبية كانوا يلعبون في منطقة المنطار شرق مدينة غزة.

عرفات وقريع توصلا إلى تسوية بشأن حقيبة الداخلية (رويترز-أرشيف)

تشكيلة الحكومة
وفي الشأن السياسي
انتهى الاجتماع بين الرئيس ياسر عرفات ورئيس الوزراء أحمد قريع في مقر الرئاسة برام الله.

وقال قريع بعد الاجتماع إن صيغة محددة بحثت لحل الأزمة التي تعترض الإعلان عن حكومة موسعة، وتقضي بتعيين أربعة نواب لرئيس الوزراء هم: سلام فياض ونبيل شعث ونصر يوسف وصائب عريقات. ويتولى مجلس الأمن القومي جميع الصلاحيات الأمنية في حين تبقى الصلاحيات المدنية ضمن مسؤوليات وزارة الداخلية.

وكانت مصادر مطلعة أكدت في وقت سابق أن اللجنة المركزية لفتح توصلت إلى تسوية بشأن أزمة وزارة الداخلية. وقال مسؤول مقرب من عرفات رفض الكشف عن اسمه إن "أغلبية أعضاء اللجنة المركزية وافقت على هذه التسوية عبر التصويت".

مبادرة جنيف
وفي العاصمة السويسرية أعلنت وزارة الخارجية أن الشخصيات الفلسطينية والإسرائيلية التي اتفقت على بنود تسوية نهائية غير رسمية للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني سيلتقون في جنيف مطلع الشهر المقبل تأكيدا على التزامهم بتلك التسوية المعروفة باسم مبادرة جنيف.

ياسر عبد ربه
وقد أشار الوزيران السابقان الإسرائيلي يوسي بيلين والفلسطيني ياسر عبد ربه بعد لقاء في القدس إلى أن المبادرة تحظى بدعم متزايد في أوساط الرأي العام الإسرائيلي والفلسطيني. وكشف بيلين عن تلقي أطراف المبادرة رسالةَ تشجيع من وزير الخارجية الأميركي كولن باول.

وتنص المبادرة على تقاسم السيادة على مناطق القدس المتنازع عليها وتعيد للفلسطينيين 97.5% من أراضي الضفة الغربية لقاء تنازل اللاجئين الفلسطينيين عن حق العودة إلى المناطق التي أصبحت الآن داخل إسرائيل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة