بان كي مون   
الجمعة 1429/2/15 هـ - الموافق 22/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 12:59 (مكة المكرمة)، 9:59 (غرينتش)

 بان كي مون هو الأمين العام الثامن للأمم المتحدة (الأوروبية)
تولى الكوري الجنوبي با
ن كي مون مهام الأمين العام للأمم المتحدة عام 2007 خلفا لكوفي أنان، ليصبح بذلك الأمين العام الثامن للأمم المتحدة والثاني من قارة آسيا الذي يتولى هذا المنصب العالمي.

 

المولد والنشأة: ولد بان كي مون يوم 13 يونيو/حزيران عام 1944 بمقاطعة أومسيونغ بكوريا الجنوبية لعائلة تشتغل بالفلاحة وهو يدين بالمسيحية.

 

الدراسة والتكوين: حصل على الإجازة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة سول الوطنية في العاصمة الكورية الجنوبية عام 1970، ونال الماجستير في الإدارة العامة من معهد كندي للدراسات الحكومية في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة عام 1985.

 

التجربة السياسية: بدأ بان كي مون مسيرته الدبلوماسية في الهند عضوا في بعثة بلاده بنيودلهي، ثم تولى منصب السكرتير الأول في بعثة بلاده في نيويورك قبل أن يصبح مديرا لقسم الأمم المتحدة في البعثة، ثم تولى مهامَّ دبلوماسية في سفارة بلاده بواشنطن في فترتين منفصلتين، تخللتهما بين عامي 1990 و1992 فترة شغل فيها منصب المدير العام للشؤون الأميركية بوزارة خارجية بلاده.

 

وشغل  كي مون منصب نائب وزير الخارجية لشؤون التخطيط السياسي والمنظمات الدولية عام 1995، وفي العام التالي عين مستشارا رئاسيا لشؤون الأمن الوطني. ثم عين سفيرا في النمسا عام 1999، وفي فيينا انتخب رئيسا للمفوضية المسؤولة عن إعداد معاهدة الحظر التام على التجارب النووية. وعاد إلى الحكومة بمنصب نائب وزير عام 2000، قبل أن يعين مستشارا لرئيس الدولة للشؤون السياسة الدولية.

 

وأثناء تولي كوريا الجنوبية رئاسة الدورة الـ56  للجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2001 تولى بان مهام رئيس جهاز معاوني رئيس الجمعية العامة.

 

وفي عام 2004 عين وزيرا للخارجية، حيث لعب دورا محوريا في الجهود الدبلوماسية الهادفة لمعالجة الملف النووي الكوري الشمالي.

 

ويتمتع كي مون بخبرة واسعة في شأن العلاقات بين شطري كوريا، وكان قد شغل عام 1992 منصب نائب رئيس المفوضية الجنوبية الشمالية المشتركة للضبط النووي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة