فوز الرئيسة الفلبينية بولاية رئاسية ثانية   
الأحد 1425/5/2 هـ - الموافق 20/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الرئيسة الفلبينية في مؤتمر صحفي بعد إعلان فوزها (رويترز)

أظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية التي عقدت في العاشر من مايو الماضي فوز الرئيسة غلوريا أرويو على أقرب منافسيها الممثل السينمائي فرناندو بو الابن بأكثر من مليون صوت.

وأعلن الكونغرس الفلبيني الأرقام الرسمية التي أشارت إلى أن الرئيسة الفلبينية حصلت على 12 مليونا و905 آلاف و808 أصوات في حين حصل منافسها على 11 مليونا و782 ألفا و232 صوتا.

وتمكن هذه النتيجة الرئيسة الفلبينية من تقلد زمام الرئاسة الفلبينية لفترة رئاسية ثانية، ولكن عليها أن تواجه مزاعم المعارضة التي تقول إن أعمال غش واسعة النطاق جرت في عملية الفرز لصالح أرويو.

وتعتزم المعارضة القيام بمظاهرات هذا الأسبوع احتجاجا على ما تقول إنه عمليات تزوير قامت بها لجنة فرز الأصوات المؤلفة من 22 عضوا والتي يسيطر عليها مؤيدو أرويو.

ونقلت الصحف الفلبينية اليوم عن أرويو قولها إنها ستمضي قدما في خططها الخاصة بمراسم أداء اليمين قبل الموعد النهائي في 30 يونيو/حزيران، ولكن ساسة المعارضة ذكروا أنها ستكون رئيسة "مزيفة" ما لم يتم وضع المخاوف المتعلقة بمشروعية انتخابها في الحسبان.

من ناحية ثانية فككت الشرطة الفلبينية عبوتين متفجرتين خارج مبنى حكومي ومطعم في العاصمة مانيلا.

وقالت الشرطة إنها تشك في أن مجموعات تريد أن تستفيد من التوتر الحادث بسبب النزاع حول نتائج الانتخابات، ولكنها لم تتهم جهة معينة كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن زرع العبوة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة