مقتل جندي أميركي وقصف مركز انتخابي بأفغانستان   
الاثنين 4/5/1425 هـ - الموافق 21/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود أميركيون في قاعدة بغرام الجوية (رويترز-أرشيف)
أعلن الجيش الأميركي في أفغانستان مقتل أحد جنوده متأثرا بجروح أصيب بها من جراء إطلاق نيران وصفها بأنها غير معادية في قاعدة بغرام الجوية شمال كابل. وقال متحدث عسكري إن تحقيقات فتحت لمعرفة ملابسات الحادث، دون ذكر تفاصيل أخرى.

وبحسب إحصاءات رسمية للقوات الأميركية قتل نحو 90 جنديا أميركيا في أفغانستان منذ شن تلك القوات عملياتها هناك وإطاحتها بحكومة حركة طالبان أواخر عام 2001.

من ناحية أخرى تعرض مكتب انتخابي تابع للأمم المتحدة في ولاية لوغر جنوب العاصمة الأفغانية لهجوم بقذائف صاروخية في وقت مبكر من صباح اليوم، مما ألحق أضرارا بعدة سيارات في المكان.

ويسلط الهجوم الضوء على المخاطر قبل الانتخابات المقرر أن تجرى في سبتمبر/أيلول المقبل.

وقال الممثل الأممي الخاص في أفغانستان جان أرنو إن الهجوم يوضح الحاجة إلى أن يبذل المجتمع الدولي المزيد لحماية العملية الانتخابية. وحث أرنو حلف شمال الأطلسي (الناتو) على إرسال المزيد من القوات بحلول نهاية يوليو/تموز القادم.

ومن المقرر أن يعقد الحلف اجتماعا على مستوى عال في إسطنبول بتركيا يومي 28 و29 يونيو/حزيران الجاري لدراسة الطلبات المتزايدة بتوسيع قوته لحفظ السلام التي تتركز أساسا في كابل بحيث تمتد إلى الولايات الأفغانية المضطربة.

وكانت حركة طالبان الأفغانية والمتحالفون معها قد تعهدوا بتعطيل الانتخابات وتصعيد هجماتهم على القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة