واشنطن تشيد بالتأييد السعودي العلني للحملة العسكرية   
الخميس 1422/7/16 هـ - الموافق 4/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
طائرة إف 18 تنطلق من حاملة الطائرات نيميتز في إطار الاستعدادات الأميركية لضرب أفغانستان

ـــــــــــــــــــــــ
رمسفيلد: ليس هناك تحالف واحد، هناك دول تعمل أشياء في العلن وأخرى تقوم بأشياء مماثلة تماما ولكن في السر
ـــــــــــــــــــــــ

الأمير سلطان: أسامة بن لادن لم يعد مواطنا سعوديا بعد أن تجرد من جنسيته، ونعتقد أنه إرهابي ومجرم
ـــــــــــــــــــــــ
كوفي عنان يعيد تعيين الأخضر الإبراهيمي مبعوثا للسلام في أفغانستان
ـــــــــــــــــــــــ

أعلن وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد في السعودية أن هناك دولا تتحرك بشكل سري لدعم واشنطن في الحرب على ما يسمى الإرهاب. في غضون ذلك أعيد تعيين الأخضر الإبراهيمي مبعوث سلام للأمم المتحدة في أفغانستان.

وقال رمسفيلد إن الولايات المتحدة تدرك جيدا الحساسيات في مختلف الدول تجاه الاستعدادات العسكرية الأميركية. وأضاف "ليس هناك تحالف واحد هناك عدد من الدول تعمل أشياء في العلن وهناك عدد من الدول تقوم بأشياء مماثلة تماما ولكن في السر". وأكد تقدير بلاده الكبير للتأييد العلني الذي أبدته السعودية للولايات المتحدة في هذا الجهد وللأشياء التي يقومون بها للمساعدة.

جاء ذلك عقب محادثات مع نظيره السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز تجنب الطرفان في ختامها الحديث عن شكل المساعدة التي ستقدمها الرياض لواشنطن في الحرب. وقال الأمير سلطان في مؤتمر صحفي مشترك مع رمسفيلد إن السعودية "لا تؤيد أولئك الذين يساندون الإرهاب وليس هناك ممولون يقدمون التمويل لمثل هذه الجماعات داخل المملكة العربية السعودية". وأضاف أنه إذا تم اكتشاف ذلك فسوف يتم اتخاذ كل الإجراءات الضرورية في هذا الشأن.

الملك فهد يستقبل وزير الدفاع الأميركي
وشدد الأمير سلطان على أن أسامة بن لادن لم يعد مواطنا سعوديا بعد أن تم تجريده من جنسيته. وقال "نحن نعتقد أنه إرهابي ومجرم". وجدد الأمير سلطان تأكيده أن الرياض لم تتلق أي طلب من الولايات المتحدة بشأن نوع المساعدة التي ستقدمها المملكة لواشنطن.

وكان وزير الدفاع الأميركي قد أعلن أنه أكد للمسؤولين السعوديين أن بلاده ستتحرك على جميع الجبهات في حملتها لمكافحة ما أسماه بالإرهاب. وأوضح رمسفيلد في تصريح صحفي أنه أبلغ العاهل السعودي الملك فهد وولي العهد عبد الله بن عبد العزيز أن الرئيس جورج بوش مقتنع بضرورة القيام بتحرك طويل الأمد لمكافحة ما أسماه الشبكات الإرهابية التي تقف وراء الهجمات على الولايات المتحدة يوم 11 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأضاف رمسفيلد "قلت لهم إننا في خضم عملية تقضي بتوفير الشروط لجهود كبيرة ضد الإرهاب, وإننا ننوي التحرك على جميع الجبهات عبر اللجوء إلى قوة الولايات المتحدة بكاملها وموارد حكومتنا وموارد أصدقائنا في العالم".

طلائع ألوية الكوماندوز وسلاح الهندسة البريطانية أثناء مناورات السيف السريع 2 المشتركة في عُمان
سلطنة عمان
وقد توجه رمسفيلد إلى سلطنة عمان في إطار جولته في دول المنطقة التي تشمل أيضا مصر والأردن. وقبل ساعات من وصوله إلى مسقط امتنعت وزارة الدفاع الأميركية عن تأكيد وجود أي قوات أميركية في عمان. وفي لندن قالت وزارة الدفاع إنه لا توجد أي مشاركة أميركية في مناورات "السيف السريع2" البريطانية العمانية المشتركة.

وامتنعت متحدثة باسم الوزارة البريطانية عن التعليق على أنباء ترددت بشأن نشر قوات أميركية في قاعدة ثمريت الجوية في جنوب السلطنة إلى جانب قوات بريطانية. وذكرت مصادر عسكرية إن نحو 500 أميركي على الأقل نشروا في ثمريت منذ الأسبوع الماضي.

وأضافت أن بعض هذه العناصر من القوات المحمولة جوا والكوماندوز. وذكرت وزارة الدفاع البريطانية أن مناورات السيف السريع مسألة ثنائية بحتة بين بريطانيا وعمان ونفت وجود مشاركة أميركية في المناورات. ويؤكد المسؤولون العسكريون البريطانيون عدم وجود صلة بين المناورات البريطانية العمانية وبين الحشد العسكري الأميركي في منطقة الخليج.

نشطاء جمعية علماء الإسلام في تظاهرة مؤيدة لبن لادن في كويتا عاصمة إقليم بلوشستان الباكستاني
الموقف الباكستاني
في غضون ذلك نسبت صحيفة يابانية صادرة اليوم إلى الرئيس الباكستاني برويز مشرف قوله إن إسلام آباد تعتزم قطع علاقاتها بحركة طالبان الحاكمة في أفغانستان.

وقالت صحيفة "منيشي شيمبون" نقلا عن مصدر في الحكومة الباكستانية بإسلام آباد لم تفصح عن هويته إن مشرف أبلغ مجلس الأمن القومي الباكستاني بأن بلاده ستغير سياستها تجاه كابل وتقطع العلاقات الدبلوماسية معها.

وباكستان هي الدولة الوحيدة التي تعترف بحكومة طالبان وتحتفظ بعلاقات دبلوماسية معها عقب قطع كل من الإمارات والسعودية علاقاتها مع الحركة. ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله إن مشرف قال إنه قرر قطع العلاقات مع طالبان لأنه يريد أن يضع أولوية قصوى للمصالح القومية لباكستان.

شاحنات محملة بالمساعدات الغذائية تغادر بيشاور الباكستانية إلى أفغانستان
خطة مساعدات
وفي السياق ذاته أعلن نواب في الكونغرس الأميركي أن الرئيس جورج بوش سيكشف اليوم النقاب عن خطة لتقديم مساعدات إنسانية إلى اللاجئين الفارين من أفغانستان خوفا من ضربة أميركية محتملة. ورفض البيت الأبيض التعليق على هذه الخطة، لكن مصادر في الكونغرس قالت إنها تتضمن مساعدات بقيمة 100 مليون دولار.

ومن المقرر أن تقدم الولايات المتحدة مساعدات اقتصادية بقيمة 600 مليون دولار إلى باكستان الحليف الرئيسي لواشنطن في حربها على ما تسميه بالإرهاب. وينتظر أن تصادق لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ في وقت لاحق اليوم على تشريع جديد يفتح الطريق أمام بوش لتقديم المزيد من المساعدات إلى إسلام آباد.

الأخضر الإبراهيمي
الإبراهيمي مبعوثا
على صعيد آخر أعاد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان تعيين المبعوث الخاص السابق للأمم المتحدة إلى أفغانستان الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي في المنصب ذاته بعد سنتين من تخليه عن مواصلة مهمة السلام التي كان يقوم بها في أفغانستان.

وأوضحت الأمم المتحدة أن مهمة الإبراهيمي ستشمل خصوصا التمهيد لتشكيل "حكومة وحدة لها صفة تمثيلية ومتعددة الأعراق" في أفغانستان. وأعلن عنان في رسالة إلى مجلس الأمن أن مهام الإبراهيمي كانت قد جمدت في أكتوبر/ تشرين الأول 1999 إلى أن تتبدل الظروف بما يبرر دوره. وأضاف الأمين العام "إنني مقتنع بأن الوقت حان ليستأنف مهمته".

وجاء في رسالة الأمين العام أن وزير الخارجية الجزائري السابق -وهو من أبرز موظفي الأمم المتحدة- سيمنح الصلاحيات الكاملة للاضطلاع بمهام الأمم المتحدة الإنسانية والسياسية في أفغانستان. وأضاف أيضا أنه سيتابع الاستعدادات الضرورية لوضع خطة لإعادة تأهيل هذا البلد.

جورج روبرتسون
مساعدات الناتو
وعلى الصعيد ذاته قال متحدث باسم حلف شمال الأطلسي (الناتو) إن الولايات المتحدة قدمت قائمة مطالب أولية للحصول على مساعدات عملية من حلفائها في حلف شمال الأطلسي. ولم يذكر المتحدث إيف برودور تفصيلات لكنه قال إن المطالب الأميركية جزء من الحملة على الإرهاب الدولي وإن الأمر متروك لكل دولة من دول الحلف لتحديد الكيفية التي ستساعد بها واشنطن.

وقال برودور للصحفيين "قدمت الولايات المتحدة طلبا جماعيا لدول حلف شمال الأطلسي في اجتماع مجلس الحلف.. وينظر الحلفاء حاليا فيما يستطيعون تقديمه من دعم". وقال برودور إنه لا يوجد موعد نهائي للرد على طلب المساعدات. وجاء الطلب الأميركي في إطار البند الخامس من اتفاقية الدفاع المشترك لحلف الأطلسي والتي أصبحت سارية بشكل كامل منذ أول أمس بعد أن قدمت واشنطن أدلة للحلف قالت إنها تثبت تورط أسامة بن لادن في الهجمات.

عودة إلى الصفحة الرئيسية لحرب الإرهاب

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة