"JAS" أول إذاعة عربية فلكية تنطلق من الأردن   
الخميس 22/4/1428 هـ - الموافق 10/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:04 (مكة المكرمة)، 11:04 (غرينتش)
بعض الهواة في لحظة رصد فلكي (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان
 
أطلقت الجمعية الفلكية الأردنية أول إذاعة عربية مختصة بعلوم الفلك عبر شبكة الإنترنت تحت اسم "Radio JAS"، وقد بدأت هذه الإذاعة بث برامج عن علوم الفلك بشكل جزئي اعتبارا من 27 أبريل/نيسان الماضي بهدف التواصل مع هواة الفلك ونشر علومه بين أكبر شريحة ممكنة من المهتمين العرب.
 
وقال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور حنا صابات للجزيرة نت إن فكرة الإذاعة جاءت من خلال البحث عن طريقة للتواصل بين الجمعية ونشاطاتها الأسبوعية والموسمية، حيث بدأت الفكرة بتسجيل المحاضرات الأسبوعية ورفعها على موقع الجمعية على الإنترنت ليتسنى لهواة الفلك الاستماع إليها.
 
وأضاف صابات أن البث الإذاعي يقتصر حاليا على ثلاث فترات فقط، منها فترتان مسائيتان أيام الجمعة والأحد وفترة صباحية يوم الثلاثاء، كما تشمل برامج الإذاعة تسجيلا للمحاضرة الأسبوعية التي تعقد أيام الخميس في المنتدى الثقافي للجمعية الفلكية الأردنية ونشرة الأخبار الفلكية وبرنامج تعريفات ومصطلحات فلكية وبرنامج مع الهواة.
 
ويكشف صابات عما وصفه بتعطش هواة الفلك لهذه الفكرة من خلال تسجيل موقع الإذاعة لأعداد كبيرة من الزوار من مختلف أنحاء العالم العربي في الأيام الأولى لإطلاقها مشيرا إلى أن هذا الإقبال دفعهم إلى التسريع بخطوات تحويل الإذاعة لتعمل بشكل مستمر على مدى 24 ساعة يوميا.
 
اللافت في فكرة الإذاعة هو إشارة القائمين عليها إلى أنها محاولة لردم الهوة بين المتخصصين في علوم الفلك والفضاء وهواة هذه العلوم، ومحاولة نقل علوم الفلك والفضاء من الهواية إلى المنهجية ومن المبادرات الفردية إلى الأطر المؤسسية.
 
ويرى صابات أن أحد أبرز أهداف إطلاق الإذاعة هو تحقيق هدف رئيسي هو تحويل علوم الفلك والفضاء إلى علوم شعبية والعمل على نشر الثقافة الفلكية والفضائية بين كافة شرائح المجتمع ورفع مستوى الوعي لدى الجمهور بأهمية علوم الفلك والفضاء وبدورها الريادي قي خدمة المجتمع الإنساني ورقيه وبصلتها الوثيقة بالعلوم الأخرى.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة