تجربة صاروخ يموّن محطة الفضاء الدولية   
الاثنين 1434/6/12 هـ - الموافق 22/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 8:42 (مكة المكرمة)، 5:42 (غرينتش)
الصاروخ أنتاريس لحظة إطلاقه من فرجينيا (الفرنسية)
أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) عن إطلاق صاروخ من قاعدتها الفضائية بفرجينيا، في رحلة تجريبية تمهد لانطلاق مهمة لنقل شحنات إمدادات إلى محطة الفضاء الدولية.

وذكرت ناسا في بيان لها أن شركة العلوم المدارية التجارية الشريكة لها، أطلقت الصاروخ أنتاريس من منصة الإطلاق في قاعدة والوبس الفضائية بفرجينيا.

وأشارت إلى أن هذا هو الإطلاق الأول من هذه القاعدة، وهي الرحلة الأولى للصاروخ الذي ينقل حمولة تقدر بوزن سفينة شحن إلى مدار الأرض.

وبعد إطلاقه بعشر دقائق وضع الصاروخ حمولته، وهي عبارة عن دمية كبسولة زنتها 3800 كلغ في مدار يقع على بعد 254 كلم فوق كوكب الأرض، منجزا الهدف المبدئي للرحلة التجريبية.

وقال مدير ناسا تشارلز بولدن إن نجاح الرحلة التجريبية يشكل إنجازاً مهماً جديداً في خطة الوكالة للاعتماد على شركات أميركية لنقل إمدادات ورواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

يشار إلى أن الإطلاق جاء بعد إرجاء العملية مرتين: الأولى بسبب خلل تقني، والثانية بسبب رداءة الطقس.

يذكر أن صاروخ أنتاريس المكون من 13 طابقا مصمم لنقل أطنان من الإمدادات إلى محطة الفضاء الدولية على متن سفينة شحن غير مأهولة تدعى سيغنوس.

ووقعت شركة العلوم المدارية التجارية عقداً بقيمة 1.9 مليار دولار مع ناسا للقيام بما لا يقل عن ثماني رحلات إلى الفضاء مستخدمة أنتاريس وسيغنوس، بعدما أحالت ناسا مكوك الفضاء الذي كان يزود المحطة باحتياجاتها إلى التقاعد عام 2011.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة