بوش يرفض الجدول الزمني للمفاوضات   
الأحد 1423/3/29 هـ - الموافق 9/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

انصب اهتمام معظم الصحف العربية اليوم على التحركات الدبلوماسية في إطار عملية السلام بالشرق الأوسط, مشيرة إلى رفض الرئيس بوش الالتزام بجدول زمني للمفاوضات, كما تناولت موضوعات عدة تتصل بالاتهامات الإسرائيلية لسوريا والانكفاء القطري وتنفيذ عقوبة الإعدام علنا في الكويت.

رفض أميركي
فقد أشارت صحيفة الحياة إلى أن الرئيس الأميركي جورج بوش رفض الالتزام بجدول زمني لمفاوضات السلام في الشرق الأوسط معتبرا أن ذلك سابق لأوانه.

وتحت عنوان "حسين الشيخ في منصب مروان البرغوثي وإصلاح السلطة يبدأ بإصلاح فتح"، أشارت الصحيفة إلى أن أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية "الجديد" اتهم بعض أعضاء اللجنة المركزية بمحاولة حماية كراسيهم.

وفي عنوان آخر "دمشق تلجم حرب النتائج في بيروت والمر يختصر اعتكافه ويلتقي الحريري"، لفتت الصحيفة إلى أن مسؤولين سوريين أجروا اتصالات للتهدئة بين المرشحين بعد الأزمة التي كادت أن تتحول إلى مشكلة كبيرة عندما اتهم وزير الداخلية إلياس المر رئيس الحكومة رفيق الحريري بالتدخل في الأمور الإجرائية للانتخابات.

وأخيرا تنقل الحياة خبرا تحت عنوان "أزمة تلفزيونية في الكويت بسبب المونديال لكن زندة الإيرانية تنقذ الموقف"، وتقول إن المشاهدين في الكويت يقبلون على متابعة قناة تلفزيونية إيرانية تنقل مباريات المونديال حية ولا يكلف تركيبها مبلغا يذكر. وأصبح الكويتيون يرددون اسم قناة "زندة"، وهم يعنون القناة الإيرانية الرياضية إلا أن كلمة "زندة" في الواقع تعني بث حي وتظهر على زاوية الشاشة مما جعل المشاهدين يعتقدون خطأ أن هذا هو اسم القناة.

لقاء بوش مبارك

بوش يدعو للبدء الفوري في إقامة المؤسسات الفلسطينية التي ستبنى عليها الدولة الفلسطينية العتيدة دون أن يحدد أي موعد لتحقيق ذلك

النهار

وصف أحد كتاب صحيفة النهار اللبنانية لقاء كامب ديفيد بين الرئيس الأميركي جورج بوش والرئيس المصري حسني مبارك بأنه كان إيجابيا. ولفت النظر إلى مواقف أطلقها الرئيس الأميركي حملت أكثر من إيجابية، من بينها رغبته في السير على خطين متوازيين (سياسيا وأمنيا) لوقف العنف في الشرق الأوسط.

والإيجابي الأكثر هو تركيز الرئيس الأميركي على وجوب البدء الفوري بإقامة المؤسسات الفلسطينية التي ستبنى عليها الدولة الفلسطينية العتيدة وإن من دون أن يحدد أي موعد لتحقيق ذلك.

حملة إسرائيلية
أما صحيفة الشرق الأوسط التي تصدر في لندن فقد أبرزت في صدر صفحتها الأولى عنوانا كبيرا قالت فيه: مبارك يدعو بوش إلى إعطاء عرفات فرصة للإصلاح، والحكومة الفلسطينية تعلن خلال 48 ساعة.

كما أوردت الصحيفة خبرا مفاده أن الحكومة الإسرائيلية رفعت خلال الأيام الأخيرة من وتيرة حملتها الإعلامية والدبلوماسية ضد سوريا، وتوجه إليها التهم باحتضان تنظيمات الإرهاب، في إشارة إلى المنظمات الفلسطينية التي تقف وراء العمليات الاستشهادية. ولم تخف إسرائيل أن حملتها هذه تسعى إلى إزاحة سوريا عن رئاسة مجلس الأمن الدولي.

انكفاء قطري
وتحت عنوان "ما هو سر الانكفاء القطري" جاءت إحدى مقالات صحيفة الرأي الأردنية، حيث استعرض كاتب المقال السياسة الخارجية لقطر حاليا ويرى أنها تتسم بحالة من الهدوء والكلاسيكية مقارنة بما شهدته من حيوية ملحوظة خلال السنوات الأربع الماضية. ويعلل الكاتب أسباب هذا الانكفاء بأن اندفاع قطر السابق سبب لها متاعب مع عدد من الدول العربية.

عقوبة الإعدام
ونشرت صحيفة الرأي العام الكويتية خبرا مفاده أن وزارة العدل الكويتية تدرس حاليا إمكانية تطبيق عقوبة الإعدام بصورة علنية كما كان معمولا به سابقا في الكويت. ونقلت عن وزير العدل والأوقاف الكويتي أحمد باقر "أن الفكرة جاءت بهدف إيجاد رادع وزاجر للحد من انتشار الجرائم والمحافظة على الأمن للمواطنين".

وأضاف الوزير "أن الصورة ستتبلور خلال اليومين المقبلين بالنسبة للإجراءات الواجب اتخاذها قبل إصدار القرار وأن تطبيق العلانية لا يحتاج إلى قانون بل إلى قرار وزاري فقط".


التحركات الدبلوماسية الجارية لإيجاد تسوية سلمية للأزمة في الشرق الأوسط لا تعير اهتماما لوضع حد للعدوان الإسرائيلي المتواصل

الثورة

تحركات دون جدوى
من ناحية أخرى شككت صحيفة الثورة اليمنية الرسمية في جدوى التحركات الدبلوماسية الجارية لإيجاد تسوية سلمية للأزمة في الشرق الأوسط لأنها -حسب تعبير الصحيفة- لا تعير اهتماما لوضع حد للعدوان الإسرائيلي المتواصل.

وتحدثت صحيفة الأيام المستقلة عن الأحكام التي أصدرتها محكمة يمنية ضد عدد من الكتاب والصحفيين اليمنيين في قضايا أثارت جدلا واسعا في الصحافة اليمنية. وحملت الصحيفة على وزارة حقوق الإنسان وعلى نقابة الصحفيين اليمنيين بسبب ما اعتبرته تواطؤا منهما مع الحملات التي تعرض لها رجال مهنة المتاعب مؤخرا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة