اليابان تنقل أسلحة أميركية للعراق   
الأحد 1424/5/15 هـ - الموافق 13/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود أميركيون في الكويت استعدادا لغزو العراق (أرشيف-رويترز)
ذكرت صحيفة يابانية أن وزارة الدفاع تخطط لإرسال ثلاث طائرات نقل من طراز (سي 130) لنقل أسلحة وذخيرة من القواعد العسكرية الأميركية في الكويت وقطر إلى العراق.

ونقلت صحيفة نيهون كيزاي شيمبون عن مصادر بوزارة الدفاع قولها إن الوزارة تعتزم إرسال الطائرات إلى الشرق الأوسط ولكن بعد أن يقر البرلمان مشروع قانون يسمح للحكومة بإرسال جنود لإعادة إعمار العراق.

ووفقا للصحيفة اليومية فقد طلبت واشنطن من اليابان المساعدة في نقل أسلحة وذخيرة بالشاحنات داخل العراق إلى القوات الأميركية، بيد أن وزارة الدفاع اليابانية قالت إنه سيكون من الصعب الموافقة على الطلب الأميركي إلى أن يصبح العراق أكثر أمنا واستقرارا، وأعربت بدلا من ذلك عن استعدادها للتعاون مع القوات الأميركية في الشرق الأوسط بإرسال طائرات نقل.

وتقول الحكومة إن دور جيش اليابان المسمى بقوات الدفاع الذاتي بموجب القانون المقترح سينصب أساسا على تطهير وإمداد المياه في خزان قرب مطار بغداد الدولي.

وقد يثير مشروع القانون الذي يرجح أن يحظى بموافقة مجلس المستشارين بالبرلمان الياباني في وقت لاحق من هذا الشهر انتقادات لتركيزه على مساعدة القوات الأميركية أكثر من إعادة إعمار العراق.

ويعد مشروع القانون الذي مرره مجلس النواب بالفعل هو الأحدث في سلسلة خطوات ترمي لتعزيز الجيش ويقول معارضون إنها تتعارض مع دستور اليابان السلمي.

ويمهد القرار الطريق لرئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي لإرسال نحو ألف جندي إلى العراق في المستقبل القريب فيما سيصبح أكبر انتشار لقوات يابانية في الخارج منذ الحرب العالمية الثانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة