المعارضة في رومانيا ترفض إعادة ترشيح الرئيس إيليسيكو   
الاثنين 1425/8/19 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:02 (مكة المكرمة)، 5:02 (غرينتش)

إيليسيكو يدلي بصوته في الانتخابات البلدية في يونيو الماضي (رويترز-أرشيف)

أعلنت أحزاب المعارضة الرئيسية في رومانيا اليوم الأربعاء أنها ستلجأ للمحكمة الدستورية لإلغاء تعديل أقره البرلمان يسمح للرئيس أيون إيليسيكو بإعادة ترشيح نفسه لرئاسة البلاد مرة ثالثة.

ووصفت أحزاب المعارضة من الديمقراطيين والليبراليين تعديل قانون الانتخابات بأنه أمر مؤسف استوجب مقاطعة التصويت الذي جرى بالبرلمان أمس الثلاثاء.

واتهمت أحزاب المعارضة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم بالالتفاف على القانون لتعويض خسارته في الانتخابات البلدية التي جرت في يونيو/ حزيران الماضي.

وكان البرلمان الروماني قد أدخل تعديلا على قانون الانتخابات يسمح بموجبه للرئيس بالترشيح مرة ثالثة كمرشح مستقل لتجاوز العقبة القانونية التي تحظر أن يكون الرئيس المرشح منتميا لأي من الأحزاب القائمة.

ويتمتع إليسيكو البالغ من العمر 74 عاما بشعبية واسعة في رومانيا نظرا لعدم تورطه في أي من قضايا الفساد فضلا عن تاريخه النضالي حيث قاد الثورة عام 1989 ضد الرئيس الراحل نيكولاي شاوشيسكو, ورغم ذلك يقلل معارضو إيليسكو من دوره النضالي ويتهمونه بسرقة الثورة من الشعب.

يشار في هذا الصدد إلى أن رومانيا تسعى لتقديم ما يثبت جدية الإصلاحات السياسية للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي في المرحلة القادمة للتوسيع عام 2007.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة