تشومسكي يحاكم في إسطنبول بسبب كتاباته عن الأكراد   
الثلاثاء 1422/11/30 هـ - الموافق 12/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نعوم تشومسكي
وصل الكاتب الأميركي الكبير نعوم تشومسكي اليوم إلى إسطنبول للمثول أمام محكمة تركية بسبب كتاب أصدره عن العلاقات التركية الأميركية، وستبدأ محاكمة تشومسكي غدا أمام محكمة أمن الدولة التركية بتهمة نشر دعاية تهدد وحدة وأمن تركيا.

وكان تشومسكي قد أصدر كتابا بعنوان "سياسة التدخل الأميركي" ضمنه مجموعة من المقالات التي تفضح الدور الأميركي في الأزمات والصراعات التي تشهدها عدة أنحاء من العالم. وخصص الكاتب والأكاديمي الأميركي فصلا من كتابه عن أوضاع الأكراد في تركيا واتهم الحكومة التركية بقمع الأكراد بمساعدة من الولايات المتحدة.

وقد أصدر تشومسكي بيانا فور وصوله إلى إسطنبول قال فيه إنه استند في مقاله إلى تقارير ووثائق لمنظمات حقوق الإنسان ووثائق رسمية للحكومة الأميركية. ووصف الكاتب الأميركي محاكمته بأنها انتهاك خطير لحقوق الإنسان والحقوق المدنية، وأعرب عن ثقته بأن السلطات القضائية في تركيا ستسقط جميع التهم الموجهة إليه.

كما سيحاكم أيضا الناشر التركي فتيح تاس لنشره الكتاب في تركيا، ويواجه تاس عقوبة السجن لمدة عام إذا أدين. ووضع تشومسكي بذلك السلطات التركية في موقف محرج إذ أصر على المثول أمام المحكمة التركية ليواجه هذه الاتهامات في وقت تسعى فيه أنقرة لتحسين صورتها في مجال حقوق الإنسان والحريات الفردية سعيا للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي.

ويشتهر نعوم تشومسكي بكتاباته ودراساته الأكاديمية التي تنتقد عادة السياسة الخارجية للولايات المتحدة وتدافع عن الحريات السياسية والمدنية في جميع أنحاء العالم. ويقوم تشومسكي بتدريس اللغويات بمعهد ماساتشوستس بالولايات المتحدة وتتهافت الصحف في جميع أنحاء العالم على ترجمة ونشر دراساته ومقالاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة