وفد من الشيوخ الأميركي يزور قطاع غزة   
الخميس 24/2/1430 هـ - الموافق 19/2/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:17 (مكة المكرمة)، 14:17 (غرينتش)
زيارة كيري للقطاع تعتبر الأولى لمسؤول أميركي بهذا المستوى منذ سيطرة حماس عليه
(رويترز-أرشيف)

وصل إلى غزة وفد من مجلس الشيوخ الأميركي برئاسة السيناتور جون كيري الذي يقوم بجولة بالمنطقة، في زيارة تعتبر الأولى من نوعها منذ سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على القطاع أواسط عام 2007.
 
ويضم الوفد إلى جانب كيري المرشح السابق للرئاسة الأميركية ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ، كلا من عضوي المجلس عن الحزب الديمقراطي بريان بيرد وكيث اليسون.
 
وتوجه المسؤولون الأميركيون فور وصولهم إلى غزة عبر معبر بيت حانون إلى منطقة عزبة ربه شرق جباليا لتفقد الدمار الذي ألحقه العدوان الإسرائيلي بعشرات المنازل.
 
كما زار الوفد مركزاً لتوزيع المساعدات الإنسانية تابعا للأمم المتحدة في حي الزيتون بمدينة غزة، وقام بمساعدة العاملين هناك واستمع إلى أوضاع سكان القطاع واحتياجاتهم بعد الحرب.
 
ونسبت وكالة أسوشيتد برس إلى المسؤول بحماس أحمد يوسف ترحيبه بزيارة الوفد، وقوله "نحن نقدر زيارة أي وفد يريد أن يكتشف الحقائق ويرى ما حدث على أرض غزة".
 
كما نقلت الوكالة الألمانية عن مصادر أن الوفد سيلتقي عددا من الشخصيات الفلسطينية من حماس.
 
غير أن المتحدثة القنصلية ميكائيلا سشويتزر ومسؤولين آخرين ذكروا أن الوفد سيلتقي مسؤولين أمميين وإغاثيين، ولا توجد خطط كي يلتقي أعضاء من حماس، وذلك تماشياً مع سياسة واشنطن التي تسم الحركة بأنها إرهابية.
 
وكان كيري قال للصحفيين بمدينة سديروت جنوب إسرائيل قبل دخوله القطاع، إن سياسة بلاده نحو حماس لم تتغير.
 
يُذكر أنه يحظر على الدبلوماسيين الأميركيين دخول القطاع لأسباب أمنية منذ عام 2003 بعد أن استهدفت قنبلة زرعت على جانب الطريق موكباً للسفارة الأميركية، إلا أن هذا الحظر لا ينطبق على أعضاء مجلس الشيوخ.
 
وكان الوفد زار أمس الأربعاء لبنان والتقى الرئيس ميشال سليمان، وزعيم الأكثرية النيابية سعد الحريري، كما أنه يعتزم زيارة سوريا السبت المقبل في إطار جولة بالمنطقة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة