يوم عالمي للفرنكفونية في 20 من الشهر الجاري   
السبت 1424/1/13 هـ - الموافق 15/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
عبده ضيوف

قال رئيس المنظمة الدولية للفرنكفونية عبده ضيوف لدى إعلانه الاحتفال باليوم العالمي للفرنكفونية في 20 مارس/آذار الجاري, إن اللغة الفرنسية تحمل قيم السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان والتضامن.

وأكد الوزير المنتدب لشؤون التعاون والفرنكفونية بيار أندريه ويلتزر الذي شارك في تقديم هذه التظاهرة, أن هذا اليوم سيترافق بأسبوع الفرنكفونية الذي ستتخلله من 17 إلى 23 الجاري مبادرات عديدة.

وأعلن ويلتزر عن بث حملة إعلانية على جميع محطات التلفزة الفرنسية تبرز لاعب كرة القدم في فريق نادي (باريس-سان جرمان) البرازيلي ريموندو سوزا فييرا الملقب (راي) وهو يتحاور مع صبي صغير حول موضوع اللغة الفرنسية.

وفي 20 من الشهر الجاري يقام حفل موسيقي تنظمه إذاعة فرنسا ويخصص للمواهب الفرنكفونية الجديدة وكذلك تبث شبكة التلفزيون "TV5" برنامج (جوائز اللغة الفرنسية) في 19 من الشهر الجاري.

وذكر ضيوف وويلتزر بدور الفرنكفونية في تفادي النزاعات أو إدارتها لا سيما في ساحل العاج حيث اضطلعت المنظمة الدولية للفرنكفونية بدور كبير كما قال ضيوف.

وتضم المنظمة 170 مليون متحدث بالفرنسية في العالم وكذلك 500 مليون شخص يعيشون في الدول الـ 56 الأعضاء في المنظمة.

ويصادف 20 مارس/آذار ذكرى إنشاء وكالة التعاون الثقافي والتقني في العام 1970 في نيامي بالنيجر, وهذه الوكالة أصبحت في ما بعد الوكالة الحكومية للفرنكفونية التي تعتبر الهيئة العليا في مؤسسات الفرنكفونية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة