مخاوف من تطوير إيران أسلحة نووية   
الأربعاء 1424/7/1 هـ - الموافق 27/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نقلت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا سريا لوكالة الطاقة الذرية يشير إلى إمكانية تطوير إيران أسلحة نووية، وأوردت يديعوت أحرونوت حديثا للواء الإسرائيلي عاموس جلعاد يؤيد فيه سياسة الاغتيالات ضد النشطاء الفلسطينيين، وأشارت ديلي تلغراف إلى إحصائية بشأن عدد القتلى الأميركان في العراق منذ نهاية العمليات العسكرية هناك.


الأدلة التي جمعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال عمليات التفتيش التي أجرتها هناك، تشير إلى تورط شركات باكستانية بتزويد طهران بالتقنية اللازمة ومواد أساسية لتخصيب اليورانيوم

نيويورك تايمز


اعتراف إيران

كشف تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية نقلته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن اعتراف إيران للمرة الأولى بتلقيها مساعدة خارجية مهمة في بناء منشأة نووية سرية جنوبي طهران، بدأت الآن في تخصيب اليورانيوم ليصبح جاهزا كمكون أساسي في صنع سلاح نووي.

ولم تكشف إيران -حسب التقرير- عن مصدر المساعدة الخارجية التي تلقتها, لكن الأدلة التي جمعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال عمليات التفتيش التي أجرتها هناك، تشير إلى تورط شركات باكستانية بتزويد طهران بالتقنية اللازمة ومواد أساسية لتخصيب اليورانيوم.

وتضيف الصحيفة أن الكشف الأخير تزامن مع إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن أن إيران لم تستجب سوى جزئيا للمطالب بفتح منشآتها النووية أمام عمليات التفتيش، الأمر الذي يثير مخاوف الوكالة من أن إيران تطور سرا أسلحة نووية، حسب ما جاء في تقرير للوكالة.


إبعاد رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات بات وشيكا, وإن الجميع يدرك أن إبعاده مهم، وإن عرفات مادام موجودا فلن يحصل تحرك سياسي

عاموس جلعاد/ يديعوت أحرونوت


سياسة الاغتيالات
في حديث مع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أعرب رئيس المقر السياسي الأمني في وزارة الدفاع الإسرائيلية اللواء عاموس جلعاد عن تأييده لسياسة الاغتيالات ضد النشطاء الفلسطينيين قائلا إن "إبعاد رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات بات وشيكا, وإن الجميع يدرك أن إبعاده مهم، وإن عرفات مادام موجودا فلن يحصل تحرك سياسي".

وحول اقتراب إيران من تحقيق قدرة نووية قال جلعاد إن "إسرائيل تتوقع تطورات سياسية في هذا الشأن خلال الأسابيع المقبلة, وربما تعلن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها في طريقها إلى العثور على هذه الأسلحة. وأضاف جلعاد "هناك دمج مروع في إيران بين نظام رهيب يعارض العملية السلمية ووجود دولة إسرائيل ويعمل في الوقت نفسه على تطوير أسلحة نووية ودعم الإرهاب وإذا تم تحويل القضية إلى مجلس الأمن فربما تمارس ضغوط دولية على إيران".

ووصف جلعاد رئاسة سوريا لمجلس الأمن بالأمر السخيف, فسوريا هي دولة إرهاب يقول جلعاد والسوريون هم مصدر التمويل، وعمليات نقل الأسلحة إلى التنظيمات الإرهابية تتم عبر دمشق.

القتلى الأميركان
ارتفع عدد القتلى بين صفوف الجنود الأميركيين إلى 140 قتيلا منذ إعلان نهاية العمليات العسكرية في العراق، ويزيد العدد حسب صحيفة ديلي تلغراف البريطانية بقتيلين عن عدد القتلى من الأميركيين خلال الحرب نفسها.

ورغم أن عدد الذين قتلوا في عمليات عسكرية في فترة ما بعد الحرب يبلغ نحو 62 مقارنة بـ 114 قتيلا خلال الحرب، فإن الإحصائية الأخيرة لعدد القتلى الأميركيين يراها البعض في واشنطن -حسب الصحيفة- مؤشرا نفسيا مهما يمكن أن يساهم في تراجع الدعم لسياسة الرئيس الأميركي جورج بوش في العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة