الاتحاد الأوروبي يبدأ أول مهمة أمنية في البوسنة   
الأربعاء 1423/10/28 هـ - الموافق 1/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شرطة صرب البوسنة تبعد متطرفين صربا هاجموا مسلمي البوسنة أثناء احتفال بإعادة بناء مسجد تاريخي في بانيالوكا (أرشيف)
بدأ الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء أول مهمة أمنية له في البوسنة والهرسك. وتسلمت بعثة شرطة الاتحاد الأوروبي (يوبم) في احتفال أقيم بالعاصمة سراييفو مهام التدريب والإشراف على الشرطة البوسنية من الأمم المتحدة.

وقال قائد الشرطة الأوروبية الجديدة في البوسنة الدانماركي سفين فريدركسين في الاحتفال إن تسلم الاتحاد للمهمة يظهر مدى أهمية حكم القانون للاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن حكم القانون وحده سيضع البوسنة والهرسك على الطريق المؤدي إلى الاتحاد الأوروبي.

وتضم البعثة الأوروبية 512 ضابطا بينهم 422 من الدول الأعضاء في الاتحاد و90 من دول أخرى بينها روسيا. ويساند البعثة نحو 50 خبيرا مدنيا و300 موظف بوسني.

وتنحصر المهمة الأوروبية في الإشراف على نحو 16 ألف شرطي بوسني والمساعدة على ضبط الوضع الأمني في بلد ما زال يعاني من تبعات حرب 1992/1995 التي خلفت 230 ألف قتيل وأزمة لاجئين وصل تعدادهم نحو مليوني شخص.

ويعد نشر الشرطة الأوروبية المهمة الأولى من نوعها للاتحاد الأوروبي، وينظر إليها على أنها اختبار حقيقي لسياسة الدفاع والأمن الأوروبية التي تم اعتمادها بموجب اتفاقية نيس عام 2001.

ومن المقرر أن يوسع الاتحاد الأوروبي مهامه الأمنية داخل القارة الأوروبية بموجب سياسته الجديدة، حيث ستتسلم قوات سلام أوروبية مهام حفظ السلام من قوات حلف شمالي الأطلسي (الناتو) بمقدونيا في فبراير/ شباط المقبل. كما عرض الاتحاد تسلم مهام قوات حفظ الاستقرار في البوسنة التي يقودها الناتو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة