إصدارات نهاية 2002 العربية لا تهتم بالسياسة   
الأربعاء 1423/10/27 هـ - الموافق 1/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صدرت عن عدد من دور النشر العربية مجموعة من الدوريات والمجلات والكتب الثقافية ضمت بين طياتها مواد أضافت قراءة جديدة لقضايا الفكر والثقافة إلى جانب رصد آراء كبار الكتاب والنقاد والأدباء في شكل حوارات.
ومن أهم هذه الإصدارات:

مجلة إبداع
وصدر منها العددان التاسع والعاشر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب, اهتمت فيهما بالأدب بمكوناته من فن وتشكيل وشعر وقصة. ويرأس تحرير مجلة "إبداع" الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي.

الرافد
ظهر العدد 64 من مجلة "الرافد" التي تصدرها دائرة الثقافة والإعلام بإمارة الشارقة. وضم العدد نصوصا أدبية وتقارير ثقافية وسيرة شخصيات لها تأثيرها الأدبي بالإضافة إلى إبداعات شعرية وقصصية.

مجلة دراسات فلسفية
وصدر عن بيت الحكمة في بغداد العدد الرابع من مجلة "دراسات فلسفية" اشتمل على متابعات ودراسات فلسفية وفكرية ونقدية أشرف عليها رئيس التحرير د.عبد الله الأعسم.

الجسرة الثقافية
اختتم العدد الثاني عشر من مجلة "الجسرة الثقافية" الفصلية التي يوزعها نادي الجسرة الثقافي في قطر المسيرة الدورية لهذا العام.

واحتوى العدد على دراسات عن المثل الشعبي العربي ونظرية الأجناس الأدبية. كما ضم ملفا خاصا عن الإسلام والغرب وجدلية الصراع الديني والإستراتيجي، بالإضافة إلى إبداعات شعرية لعزت الطيري وجميل أبو صبيح وسلطان زغلول، وأخرى قصصية للحسن رشيد والحسن بنمونة ونورة محمد الفرج, إضافة إلى حوار مع د.عبد الله الغذامي ومتابعات لجائزة نوبل ومقال عن رسم الشخصية في قصيدة البردوني.

كتاب أعلام في ذاكرة لبنان
صدر عن مؤسسة المحفوظات الوطنية في بيروت كتاب "أعلام في ذاكرة لبنان" يتحدث عن شخصيات أدبية وفنية مثل بشارة الخوري ومي زيادة وخليل مطران، ويأتي مرجعا لتاريخ هؤلاء وإنجازاتهم كنوع من الوفاء والتذكير بما أحدثوه من ثورة في البناء والنسق الثقافي بالمجتمع اللبناني حتى تحفظهم ذاكرة الأجيال القادمة.

واشتمل الكتاب على سيرة 75 أديبا وفنانا تراوحت فترتهم الزمنية التي عاشوا فيها ما بين عام 1903 إلى عام 1973، وتبلغ عدد صفحاته 167 صفحة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة