مهرجان سينمائي قرب مركز التجارة العالمي   
الخميس 26/2/1423 هـ - الموافق 9/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
نيلسون مانديلا يصافح الممثل روبرت دي نيرو وبجانبه الممثلة ووبي غولدبيرغ (يمين) والممثل هوغ غرانت أثناء حضور مهرجان تريبكا السينمائي الأول

انضم الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون ورئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا إلى عدد من نجوم السينما العالمية في افتتاح مهرجان تريبكا السينمائي الأول في نيويورك. وقد بدأ التحضير للمهرجان قبل أحداث 11 سبتمبر/أيلول لكن المنظمين قالوا وقت الإعلان عنه في ديسمبر/كانون الأول إنه أصبح يحمل مدلولا إضافيا بعد الهجمات على مركز التجارة العالمي في نيويورك التي قتل فيها أكثر من 2800 شخص.

وكان بين الحاضرين في قاعة بلدية نيويورك الممثل روبرت دي نيرو أحد مؤسسي المهرجان وهوغ غرانت وكيفين سبيسي وووبي غولدبرغ إضافة إلى رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ وحاكم ولاية نيويورك جورج باتاكي. ويختتم المهرجان يوم الأحد بالعرض الأول في نيويورك لفيلم حرب النجوم الجديد (هجوم المستنسخين).

وتقع تريبكا التي عاش الممثل روبرت دي نيرو بها قرابة 20 عاما إلى الشمال مباشرة من الموقع الذي كان فيه مركز التجارة العالمي حيث تأثرت الأعمال بشدة بعد الهجمات. وقال دي نيرو في كلمة بهذه المناسبة إن هدفنا هو الاحتفال بقوة صناعة السينما والأكثر أهمية أن نعيد الحيوية والنشاط إلى "حينا الذي دمر في 11 سبتمبر/أيلول". وأضاف قبل أن يدعو الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت، أن "الأشهر الماضية كانت فترة حداد هائل في نيويورك".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة