خرائط ثلاثية الأبعاد بديلة لخرائط غوغل   
الاثنين 22/6/1433 هـ - الموافق 14/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 13:24 (مكة المكرمة)، 10:24 (غرينتش)
الخرائط الثلاثية الأبعاد في نظام التشغيل "ios 6" ستبدو وكأنها تحاكي الواقع (البوابة العربية للأخبار التقنية)

أكدت مصادر مقربة من شركة آبل أن الشركة تعتزم تجديد خدمة الخرائط على أجهزتها التي ستعتمد نظام التشغيل الجديد "iOS 6"، وهذا يعني استبعاد خدمة خرائط غوغل لتحل محلها خرائط ثلاثية الأبعاد تقدمها شركة آبل ذاتها، وذلك حسب موقع "آبل إنسايدر".

وتقول المصادر إن الخدمة الجديدة قد يكشف عنها في المؤتمر العالمي للمطورين المقرر انعقاده ما بين 11 و15 يونيو/حزيران القادم في سان فرانسيسكو، ويتوقع أن يكون إطلاق هذه الخدمة الجديدة جزءا رئيسيا في ذلك الحدث.

وستصبح خدمة خرائط آبل جزءا لا يتجزأ من نظام "iOS 6"، وتقول مصادر مطلعة على الخدمة الجديدة إن الخرائط ستبدو وكأنها تحاكي الواقع وخصوصاً بعد استحواذ آبل على خدمات شركة "C3 Technologies" المتخصصة في تصميم الخرائط.

ومن الواضح أن شركة آبل تعمل منذ وقت طويل على تكوين خدمات الخرائط الخاصة بها، فقد بدأ ذلك في عام 2009 عندما اشترت شركة "PlaceBase" المنافسة لغوغل في تصميم الخرائط، ومن ثم في عام 2010 اشترت آبل "Poly9" وهي شركة أخرى متخصصة في مجال الخرائط، وأخيراً في عام 2011 استحوذت آبل على شركة "C3 Technologies" السويدية.

يذكر أن آبل كانت في عام 2010 تبحث في إنتاج تطبيقات لهاتفها "آيفون" لنماذج ثلاثية الأبعاد لأشياء وأماكن معينة، كما قدمت سابقا تطبيقا آخر اسمه "خرائط واقعية" وظيفته عمل تزاوج لبيانات مختلفة من أسماء الشوارع والاتجاهات ليظهرها على شكل صور تحاكي الواقع، وكذلك تطبيق آخر يقدم تفاصيل عن الطرقات والمعالم البارزة.

كما أن الحركة المرورية قد يكون لها دور كبير في خرائط آبل القادمة وتعمل آبل منذ وقت طويل على إنشاء قاعدة بيانات واسعة لهذا الغرض، وقالت آبل ودون المزيد من التفاصيل إنها قد تطرح خلال العامين المقبلين خدمات محسنة عن حركة السير ضمن خدماتها الجديدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة