فطر قاتل يهدد بفناء إنتاج الموز العالمي   
الخميس 1437/2/21 هـ - الموافق 3/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 9:05 (مكة المكرمة)، 6:05 (غرينتش)

الموز يمكن أن يصبح قريبا من الفاكهة المعرضة لخطر الانقراض، بسبب نوع من الفطريات يهدد بالقضاء عليه في جميع أنحاء العالم.

فقد أفادت دراسة جديدة نشرت في مجلة بلوس مسببات الأمراض (PLOS Pathogen) أن هذا الفطر المعروف باسم "السباق الاستوائي 4" (Tropical Race 4) قضى بالفعل على محصول الموز في جنوب شرق آسيا على مدى عقود.

محاصيل الموز تُزرع في المقام الأول بواسطة المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة، و85% من الإنتاج العالمي يباع في السوق المحلية

يشار إلى أن هذا الفطر اكتشف أول مرة في أستراليا والأردن وموزمبيق وباكستان والشرق الأوسط وأفريقيا عام 2013، حيث دمّر مزارع بأكملها، وأصبح الآن يهدد أميركا اللاتينية. ويعتبر الموز من نوع "كافنديش" الشائع من أكثر الأنواع المهددة بهذا الخطر.

وقارن العلماء هذا الفطر بتفش مماثل في بنما في بداية القرن العشرين، الذي أدى وقتها إلى انقراض النوعية الأكثر شيوعا هناك (جروس ميشال) في ستينيات القرن الماضي.

وخلصت الدراسة إلى ضرورة قيام مزارعي الموز بإجراء "تغييرات إستراتيجية جذرية" لمنع انتشار الفطر، بما في ذلك عزل أي نبات يحتوى على آثار له وتطوير أنواع جديدة مقاومة من الموز.

لكن الباحثين نبهوا إلى أن زراعة أصناف جديدة من الموز تتطلب استثمارات كبيرة في الأبحاث والتطوير والاعتراف بالموز كغذاء عالمي ومن المحاصيل الجالبة للعملة الصعبة التي تدعم حياة ملايين المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة.

يذكر أن محاصيل الموز تُزرع في المقام الأول بواسطة المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة و85% من الإنتاج العالمي يباع في السوق المحلية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة