كرواتيا ترغب في التقارب مع الدول الإسلامية   
الثلاثاء 27/3/1422 هـ - الموافق 19/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ستيبي ميسيتش
أعلن الرئيس الكرواتي ستيبي ميسيتش في طهران أن بلاده ترغب في التقارب مع الدول الإسلامية، وقال لدى لقائه بالرئيس الإيراني محمد خاتمي في اليوم الأول من زيارته إلى إيران إن من أولويات زغرب تحقيق هذا التقارب.

فقد ذكر الرئيس الكرواتي في اللقاء إن بلاده تسعى إلى تحسين علاقاتها مع جيرانها والانضمام السريع إلى الاتحاد الأوروبي، كما تضع في أولوياتها التقارب مع دول غير أوروبية وفي مقدمتها الدول الإسلامية.

وأضاف ميسيتش أن كرواتيا تعتبر إيران "بمثابة صديق مقرب جدا" لها. ودعا الرئيس خاتمي من جانبه إلى تحقيق السلام والاستقرار والتقدم في البلقان، وقال إن دور كرواتيا أساسي من أجل السلام والتقدم في البلقان.

وكان الرئيس الكرواتي بدأ زيارته الرسمية إلى إيران اليوم، ومن المقرر أن تستمر ليومين. وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها رئيس دولة أجنبي بزيارة إيران بعد إعادة انتخاب الرئيس محمد خاتمي لولاية ثانية في الثامن من الشهر الجاري.

وسيلتقي ميسيتش أثناء الزيارة بمرشد الثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي، والنائب الأول لرئيس الجمهورية حسن حبيبي، ورئيس مجلس الشورى مهدي كروبي.

ويتضمن برنامجه في إيران زيارة مدينتي أصفهان وشيراز. ويرافقه في هذه الزيارة وفد يتكون من عشرين شخصا من رجال الأعمال للبحث في ملفات التعاون في مجال بناء السفن وصناعة الأدوية والأبحاث النفطية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة