دعم برلماني لإجراءات برلسكوني ضد المهاجرين   
الخميس 1429/7/22 هـ - الموافق 24/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 5:47 (مكة المكرمة)، 2:47 (غرينتش)
برلسكوني شدد إجراءات مكافحة الهجرة منذ  مايو/أيار الماضي (الأوروبية-أرشيف)
حصل رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني على دعم برلماني لإجراءات مكافحة الهجرة غير الشرعية, بعد أن تبنى مجلس الشيوخ مجموعة من التدابير الحكومية بهذا الصدد.

جاءت موافقة مجلس الشيوخ بموافقة 160 عضوا مقابل اعتراض 120 وامتناع ثمانية عن التصويت. كما جاءت الموافقة على الإجراءات رغم اعتراضات من اليسار وجمعيات كاثوليكية ومنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان الأوروبية.

وينص القانون الجديد الذي أصبح نهائيا على استحداث جنحة الهجرة غير الشرعية التي تفرض بموجبها عقوبة السجن من ستة أشهر إلى أربع سنوات، وتسهيل عمليات إبعاد المهاجرين المقيمين بطريقة غير قانونية وفرض عقوبة السجن من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات على أصحاب العقارات التي تؤجر للمهاجرين, مع إمكانية مصادرتها.

وطبقا للقانون أيضا يمكن تمديد فترة اعتقال المهاجر غير الشرعي من شهرين إلى 18 شهرا, طبقا لتدابير تبناها الاتحاد الأوروبي مؤخرا.

كان برلسكوني قد حدد إجراءات بهذا الصدد منذ تسلمه مهام منصبه في مايو/أيار الماضي, معتبرا أن من شأن تلك الإجراءات تأمين الإيطاليين, بينما وصف منتقدوه ذلك الموقف بالعنصرية, ورفضوا الربط بين المهاجرين وارتفاع معدلات الجريمة في إيطاليا.

يشار في هذا الصدد إلى أن مجلس الشيوخ الإيطالي أقر الثلاثاء مشروع قانون يمنح الحصانة الجنائية لأكبر أربع شخصيات في الدولة ومن بينهم رئيس الحكومة سيلفيو برلوسكوني الذي يواجه تهما بالفساد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة