أكثر من مليوني مسلم يؤدون فريضة الحج هذا العام   
الأحد 1421/12/2 هـ - الموافق 25/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حجاج نيجيريون ينتظرون في مطار الملك عبد العزيز للسماح لهم بالدخول
وضعت الحكومة السعودية اللمسات الأخيرة على استعداداتها للحج، في الوقت الذي وصل فيه مئات الآلاف من المسلمين إلى المملكة لأداء فريضة الحج. ومن المتوقع أن يؤدي الفريضة هذا العام أكثر من مليوني مسلم.

وأوضحت التقديرات الرسمية أن أكثر من مليون واثنين وخمسين ألف حاج من خارج السعودية وصلوا برا وجوا وبحرا بحلول مساء يوم الجمعة.

وأنفقت السلطات السعودية الحريصة على تفادي وقوع أي حوادث أثناء الحج شبيهة بما وقع في أعوام منصرمة، أكثر من 180 مليون دولار هذا العام لتأمين الحج وتفادي وقوع حوادث.

وحسنت السعودية منشآتها بما في ذلك إقامة خيام مقاومة للحرائق، كما حفرت أنفاقا لتخزين المياه في الجبال للمساعدة في إطفاء أي حرائق تنشب. وأسفر حريق اندلع عام 1997 عن مقتل 343 حاجا في حين قتل ما يصل إلى 119 حاجا دهسا تحت الأقدام عام 1998. ولم يشهد الحج خلال العامين الماضيين أي حوادث.

تصلي في مطار الملك عبد العزيز بجدة
ووفرت السعودية أكثر من 13 ألف حافلة لنقل الحجيج من جدة إلى مكة والمدينة، حيث نشرت السلطات آلاف الأطباء والشرطة وعمال النظافة وعمال البريد لخدمة الحجاج.

وأدى أكثر من 1.73 مليون حاج فريضة الحج العام الماضي بينهم 1.26 مليون حاج من خارج السعودية، والباقون سعوديون أو أجانب مقيمون في المملكة.

ويقول مسؤولون إنهم يتوقعون زيادة في أعداد الحجاج من خارج السعودية هذا العام بنسبة 15 في المئة. وستكون وقفة عرفات في الرابع من مارس/ آذار القادم وعيد الأضحى في الخامس من مارس/ آذار. وبلغ عدد الأضاحي العام الماضي 637 ألف أضحية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة