مبارك يطلع شارون على تدابير غزة الأمنية   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:22 (مكة المكرمة)، 20:22 (غرينتش)

طلب مبارك من شارون وقف العنف لدفع عملية السلام
أطلع الرئيس المصري حسني مبارك في اتصال هاتفي رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون على "التدابير الأمنية" التي اتخذتها مصر على طول الحدود مع إسرائيل وقطاع غزة.

وأوضح بيان لرئاسة الحكومة الإسرائيلية أن مبارك اتصل هاتفيا بشارون الذي أكد له مجددا عزمه على تطبيق خطته الأحادية الجانب للانسحاب من قطاع غزة.

وأكد البيان تطابق وجهات نظر المسؤولين من جهة ضرورة وقف العنف في الأراضي الفلسطينية من أجل "إيجاد الظروف الملائمة لإعطاء دفع لعملية السلام" بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

من جهة أخرى اتهم النائب اليهودي عن ولاية كاليفورنيا في مجلس النواب الأميركي توم لانتوس الذي يزور القاهرة حاليا، الحكومة المصرية بأنها لم تبذل ما فيه الكفاية لمنع تهريب السلاح إلى إسرائيل.

وقال لانتوس العضو الديمقراطي في لجنة العلاقات الدولية بمجلس النواب في مؤتمر صحفي بالقاهرة إنه يعتقد أن بمقدور مصر إغلاق الأنفاق التي تقول إسرائيل إن السلاح يمر عبرها إلى الأراضي الفلسطينية.

وكان النائب نفسه وراء مذكرة تدعو إلى خفض المساعدة العسكرية الأميركية للقاهرة، وهي مذكرة رفضت بغالبية كبيرة في مجلس النواب يوم 16 يوليو/ تموز الماضي. وكانت المذكرة تهدف إلى تحويل 570 مليون دولار من المساعدات العسكرية الأميركية لمصر إلى مساعدات اقتصادية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة