رسائل فيسبوك ماسنجر "تتلاشى تلقائيا"   
الاثنين 1437/7/26 هـ - الموافق 2/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:01 (مكة المكرمة)، 16:01 (غرينتش)

تظهر صور لتطبيق المحادثة الفورية فيسبوك ماسنجر حصل عليها موقع "أندرويد أوثوريتي" المعني بشؤون التقنية، أن هذا التطبيق سيضيف إليه ميزة جديدة وهي الرسائل "الذاتية التدمير".

وتكشف المعلومات التي ظهرت على موقع التدوين المصغر تويتر، تفاصيل عن رسائل تختفي في فيسبوك ماسنجر الإصدار 68.0 لنظام آي أو أس الخاص بأجهزة آبل الذكية. ورغم أن هذا الإصدار هو ذاته المتوفر حاليا في متجر تطبيقات آبل "آب ستور"، لكن يبدو أن هذه الميزة لن تُطرح رسميا إلا بعد تحديث مستقبلي.

ويبدو أن الميزة تم تفعيلها من خلال التلاعب بعض الشيء بشيفرة التطبيق، والتي تؤدي بعد تفعيلها إلى أن تختفي الرسائل في دردشة ما تلقائيا بعد وقت معين يستطيع المستخدم تحديده بنفسه. وتظهر الصور فترات زمنية لمدة ظهور الرسالة قبل تلاشيها، وهي دقيقة واحدة، و15 دقيقة، وساعة، ويوم.

ويشير موقع "أندرويد أوثوريتي" إلى أنه لا يمكن بأي حال التأكد من صحة هذه الصور، لكنه يرى أنه نظرا للشائعات المتداولة بأن فيسبوك ماسنجر بصدد إضافة وظيفة سرية لنظام الدردشة، فيبدو أن هذه الإضافة منطقية. فالدردشة السرية في ماسنجر ستكون على الأرجح محادثات برسائل مشفرة من الطرف إلى الطرف، على غرار ما فعلته واتساب في تطبيقها، ولكن فقط لعدد محدد من المحادثات.

ومع التركيز الحالي على التشفير والخصوصية ووصول جهات إنفاذ القانون إلى الأجهزة وبيانات المستخدمين، فإن تطبيقات عدة بدأت بطرح ميزة التشفير من الطرف إلى الطرف، أو عززت من إجراءاتها الأمنية.

وإضافة إلى ذلك، فإن مكتب التحقيقات الاتحادي (أف بي آي) خسر حتى الآن قضيتين أمام المحكمة حاول فيهما إجبار الشركات على مساعدته في فك تشفير أجهزة، مستندا إلى قانون "آول ريتس آكت"، وأصبح من الصعب الآن -أكثر من أي وقت مضى- على جهات إنفاذ القانون الوصول إلى معلومات المستخدمين الخاصة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة