إنفلونزا الطيور يعاود الظهور في رومانيا   
الجمعة 1426/11/2 هـ - الموافق 2/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:10 (مكة المكرمة)، 22:10 (غرينتش)

عمال صحة رومانيون يحرقون طيورا يشتبه في إصابتها بإنفلونزا الطيور شرقي البلاد (الفرنسية)

عاد مرض إنفلونزا الطيور إلى الظهور مرة أخرى في رومانيا باكتشاف حالتين جديدتين في منطقة بالقرب من دلتا الدانوب, حيث اكتشفت سلالة إتش5 إن1 في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال نائب مسؤول منطقة تولكيا الجنوبية الشرقية إنه ثبت إصابة بطة ودجاجة بالفيروس القاتل في منطقة بيريبرافا، مشيرا إلى أنه جرى فرض حجر صحي على المنطقة. وأضاف المسؤول أنه ابتداء من اليوم الخميس سيشرع بذبح نحو 1500 طير في بيريبرافا وناشد مربي الطيور التعاون مع الحملة.

ولم يتم التأكد بعد مما إذا كانت الطيور مصابة بنوع "إتش5.إن1" القاتل والذي أدى إلى مقتل أكثر من 60 شخصا في آسيا ويخشى أن يتحول إلى وباء عالمي.

وكان وزير الصحة الروماني جورجي فلوتور أعلن السبت عن التخلص من 15 ألف طير داجن في قرية سكارلاتيستي الشرقية بعد العثور على الفيروس لدى ديك رومي.

وكانت الصين أعلنت أمس اكتشاف بؤرتين جديدتين لإنفلونزا الطيور في منطقة كسينجيانغ (شمال غرب) وهونان (جنوب), مما يرفع إلى 29 عدد هذه البؤر في جميع أنحاء البلاد منذ بداية السنة الجارية.

12 إندونيسيا توفوا بسبب الإصابة بإنفلونزا الطيور (رويترز-أرشيف)
وفاة إندونيسية

وفي جاكرتا أعلن مسؤول صحي أمس وفاة إندونيسية في الخامسة والعشرين من عمرها في جاكرتا بفيروس إنفلونزا الطيور, حسبما أفادت فحوص أولية ما زالت تحتاج إلى تأكيد من المنظمة العالمية للصحة.

وأوضح المصدر أن سري واهيوني توفيت الثلاثاء في مستشفى سوليانتي ساروسو المتخصص بالأمراض المعدية, وكانت فحوص مخبرية أثبتت إصابتها بعدوى إنفلونزا الطيور.

وتوفي أكثر من 12 إندونيسيا بسبب إصابتهم المفترضة بإنفلونزا الطيور, لكن منظمة الصحة العالمية -التي لم تخضع جميع الجثث لتحاليل- أكدت سبع وفيات فقط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة