حزب أردوغان يقدم تعديلا قانونيا جديدا إلى البرلمان   
الجمعة 1423/10/16 هـ - الموافق 20/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رجب طيب أردوغان
قالت مصادر برلمانية تركية اليوم إن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عرض على البرلمان مشروع تعديل قانوني جديد يتيح لزعيمه رجب طيب أردوغان ترشيح نفسه في انتخابات تشريعية فرعية حتى يتمكن من تولي رئاسة الحكومة.

ورفع مشروع التعديل الخاص بقانون عفو أقر عام 2000 إلى البرلمان مساء أمس الخميس مباشرة بعد استخدام الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر الفيتو ضد ثلاثة تعديلات دستورية تتيح لأردوغان تقديم ترشيحه لهذه الانتخابات الفرعية التي ستجرى قريبا.

ورفض ترشيح أردوغان (48 عاما) في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت يوم 3 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وحقق فيها حزبه فوزا ساحقا، بسبب إدانته في السابق بتهمة التحريض على الحقد الديني.

وينص التعديل القانوني الجديد على تبييض السجل العدلي لشخص حكم عليه بجرم يتعلق بحرية التعبير بما يشمل الحض على العصيان عند قضاء فترة الحكم، وفي حال عدم إدانته بجنحة مماثلة خلال هذه الفترة.

وإذا تبنى البرلمان هذا المشروع فإن التعديل يمكنه أن يتيح لأردوغان المشاركة في انتخابات تشريعية فرعية ستجرى بمحافظة سيرت جنوب شرق تركيا في فبراير/ شباط أو مارس/ آذار المقبلين، إذ لا يملك الرئيس التركي سلطة الاعتراض على القوانين للمرة الثانية.

وكان البرلمان التركي قد أقر يوم 13 ديسمبر/ كانون الأول الجاري قواعد جديدة خاصة بالانتخابات الفرعية للسماح لأردوغان بخوض الانتخابات في إقليم سيرت. ومن بين النواب الـ461 الذين شاركوا في التصويت, عبر 440 عن تأييدهم للقرار في حين عارضه 18 نائبا فقط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة