اتصالات سرية لتأجيل الانتخابات العراقية   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:16 (مكة المكرمة)، 12:16 (غرينتش)

"
علاوي يجري اتصالات سرية مع الإدارة الأميركية لتأجيل الانتخابات العراقية بسبب تدهور الوضع الأمني ومقاطعة قوى سياسية عراقية مؤثرة
"
مصادر عراقية/ أخبار الخليج

ذكرت شخصيات سياسية عراقية قريبة الصلة برئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي لصحيفة أخبار الخليج البحرينية، أن اتصالات سرية تجرى بين علاوي والإدارة الأميركية لتأجيل الانتخابات العراقية بسبب تدهور الوضع الأمني ومقاطعة قوى سياسية عراقية مؤثرة.

 

وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن دولا أوروبية وعربية فضلا عن أطراف عراقية مؤيدة لواشنطن تواصل ضغوطها على إدارة بوش لتأجيل الانتخابات.

 

وأكدت أن الرئيس الأميركي جورج بوش وافق من حيث المبدأ على تأجيل الانتخابات شريطة أن يعلن هو ورئيس الوزراء العراقي قرار التأجيل في وقت واحد، وطبقا لشروط خمسة تتضمن إعلان المرجعية الشيعية والقيادات الكردية موافقتهم على التأجيل، وأن تعلن المرجعيات السنية موافقتها على المشاركة في الانتخابات في حال تأجيلها، ووقف العمليات المسلحة ضد القوات الأميركية, وألا يتعدى التأجيل بضعة أسابيع.

 

وأوضحت المصادر الخليجية أن السنة رفضوا هذه الشروط ضمنيا بعدما وضعوا شرطين للمشاركة في الانتخابات هما تحديد موعد نهائي لخروج قوات الاحتلال، وأن تجري الانتخابات تحت إشراف قوات من الأمم المتحدة، وهو ما رفضته الإدارة الأميركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة