مصر والجزائر ترفعان رصيد العرب إلى ثلاث ميداليات ببكين   
الخميس 12/8/1429 هـ - الموافق 14/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:19 (مكة المكرمة)، 21:19 (غرينتش)
الجزائري بنيخلف (يسار) والمصري مصباح (يمين) وإنجاز جديد للعرب في بكين (الفرنسية)

رفعت الجزائر رصيدها إلى ميداليتين في دورة الألعاب الأولمبية في بكين بفوز لاعبها عمار بنيخلف بفضية الجودو للرجال في وزن 90 كلغم، في حين حل المصري هشام مصباح ثالثاً في نفس اللعبة ليحصل على البرونزية التي أدخل بها مصر بذلك لأول مرة في جدول الميداليات.
 
وكانت الجزائرية ثريا حداد نالت الأحد الماضي الميدالية البرونزية في الجودو أيضاً في وزن 52 كلغم ليرفع العرب رصيدهم إلى ثلاث ميداليات جميعها في الجودو.
 
وكان بنيخلف قاب قوسين أو أدنى من إحراز الذهبية لكنه خسر بصعوبة في المباراة النهائية أمام الجورجي إيراكلي تسيركيدزة الذي أحرز الذهبية.
 
وحقق بنيخلف مشواراً رائعاً في التصفيات بدأه بالفوز على المغربي محمد العسري في الدور الأول، ثم على الإسباني ديفد ألارزا في الدور الثاني، وعلى السويسري سيرغي إشفاندن في الثالث، ثم على الفرنسي إيف ماتيو دافروفيل في الدور نصف النهائي.
 
وقال رئيس الاتحاد الجزائري للجودو محمد مريجة إن بنيخلف كان يستحق الفوز في النهائي "لولا النقطة التي منحها الحكم للمنافس الجورجي لأنه لا يستحقها وهي النقطة التي منحته اللقب الأولمبي"، مؤكداً أنه لا يبرر الخسارة لأن "هذه هي الرياضة، لا بد من فائز وخاسر".
 
وأضاف مريجة أن ما حققه بنيخلف "إنجاز للقارة السمراء وللعرب" وقال "ما زلنا نملك المزيد وسنحصد الميداليات"، وأضاف "لقد برهنا للجميع على أنه بإمكاننا الصعود إلى منصات التتويج"، مؤكدا أن الرياضة الجزائرية على الخصوص والعربية بصفة عامة لديها من الطاقات والمواهب الشيء الكثير "وستقول كلمتها في المستقبل".
 
من جهته منح المصري هشام مصباح بلاده ميداليتها الأولى في بكين بفوزه على الفرنسي دافروفيل في نفس الوزن (90 كلغ)، وكان مصباح استهل مشواره بالتصفيات بقوة بعد تغلبه على الكوري الجنوبي سونهو تشوي لكنه خسر في الدور الثاني أمام تسيريكيدزه بطل العالم والفائز بالذهبية الأولمبية لاحقاً.
 
وخاض مصباح دور الترضية ونجح في الفوز على الأذربيجاني الخان مامادوف في الدور الأول، وعلى البيلاروسي أندريه كازوسينوك في الثاني، قبل أن يتغلب على الفرنسي دافروفيل في مباراة تحديد المركز الثالث الذي ذهب إليه مشاركة مع السويسري إشفاندن.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة