بيتزا صحية أكثر من السلَطة   
الجمعة 1434/7/7 هـ - الموافق 17/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:43 (مكة المكرمة)، 10:43 (غرينتش)
 
ابتكر بروفسور بريطاني في علم التغذية بيتزا تعتبر صحية أكثر من السلطة، كما أنها الوجبة الجاهزة الوحيدة المتوازنة غذائياً في العالم.
 
وفي المؤتمر الأوروبي حول السمنة في ليفربول -حيث عرض البيتزا التي أطلق عليها اسم "كُل بيتزا متوازنة" (Eat Balanced Pizza)- قال البروفسور من جامعة غلاكسو مايك ليان إن هذه البيتزا هي  الوجبة الوحيدة المتوازنة غذائياً بين كل الوجبات الجاهزة.

وأضاف ليان أن أحداً لم يحضّر في السابق وجبة تحتوي على المقادير الصحيحة، معرباً عن فخره بقيامه بذلك. وذكر أن التحليل الذي أجري على هذه البيتزا -التي تبلغ قيمتها 3.5 جنيهات (5.3 دولارات) في بريطانيا- أثبت أنها صحية أكثر من السلَطات الجاهزة التي تكون عادة فقيرة من حيث نسبة البروتين فيها، وغنية بالكربوهيدرات والدهون، والتي تنقصها مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية. وأضاف ليان: جدوا لي سلطة تمكن مقارنتها بهذه البيتزا، فقد عجزت أنا عن ذلك.

ومن أجل ابتكار هذه البيتزا، تعاون ليان مع المتعهد دوني ماكلين. وقد نفذ ماكلين فكرة راودته باستخدام أعشاب البحر المجموعة من شواطئ هبريدز الاسكتلندية لتوفير الفيتامينات والمعادن غير الموجودة في البيتزا العادية، علماً أن هذه الأعشاب غنية بالحديد، والزنك، وفيتامين ب 12، واليود.

 وأشار ليان إلى أن طعم هذه الأعشاب الرملي يغني عن وضع كميات كبيرة من الملح. ومن أجل الحصول على الفيتامين "ج" أضاف الثنائي كمية صغيرة من الفلفل الحار إلى "صلصة" الطماطم.

وأوضح ليان أن الجبنة المستخدمة في هذه البيتزا هي الموزاريلا، مما يجعل عدد السعرات الحرارية الموجودة فيها 600، وهو ثلث السعرات الحرارية التي يستهلكها الإنسان يومياً. كما تحتوي هذه البيتزا على ثلث كمية المواد الغذائية التي يحتاجها الإنسان يومياً.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة