14 جريحا في انفجار سيارة مفخخة وسط مدريد   
السبت 1422/7/26 هـ - الموافق 13/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شرطي إسباني يتفحص حطام سيارة
مفخخة عقب انفجارها في مدريد (أرشيف)
أعلنت الشرطة الإسبانية ورئيس بلدية مدريد أن 14 شخصا تعرضوا لجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في وقت متأخر من ليل الجمعة بمرآب تحت الأرض في ساحة وسط مدريد أقيم فيها صباحا عرض عسكري بمناسبة العيد الوطني لإسبانيا.

وقال رئيس بلدية مدريد خوسيه ماريا الفاريس في تصريحات بثتها الإذاعة الإسبانية الرسمية إن من السابق لأوانه إعلان ما إذا كان الانفجار من تدبير منظمة إيتا الانفصالية، لكن ضباط شرطة في الموقع ألقوا باللائمة على إيتا وقالوا إن الحادث يحمل بصماتها.

وأعلن رئيس البلدية للصحفيين بعد زيارته الموقع في وقت مبكر من صباح اليوم أن الانفجار أحدث فجوة في أحد الطوابق مما أدى إلى سقوط السيارات في الطابق الأدنى، وأضاف أن شخصين أصيبا بكسور إلا أن بقية الإصابات ليست خطيرة.

وقالت الإذاعة الإسبانية إن مكان الانفجار لا يبعد سوى أمتار عن المكان الذي شاهد فيه ملك إسبانيا خوان كارلوس عرضا عسكريا بمناسبة عطلة وطنية صباح أمس.

وكثيرا ما تنفذ إيتا هجمات بسيارات ملغومة في إطار حملتها العنيفة المطالبة باستقلال إقليم الباسك التي أودت بحياة نحو 800 شخص منذ عام 1968، وقد أعلنت مسؤوليتها عن قتل 35 شخصا منذ إنهائها وقفا لإطلاق النار في ديسمبر/ كانون الأول 1999.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة