الإريتري تاديسي يفوز ببطولة العالم لاختراق الضاحية   
الأحد 1428/3/6 هـ - الموافق 25/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 20:16 (مكة المكرمة)، 17:16 (غرينتش)
الإريتري تاديسي يتوسط الكينيين موسيس موزوب (يمين) وبرنارد كيبييغو (الفرنسية)
 
فقد العداء الإثيوبي كينينيسا بيكيلي لقب بطل العالم لاختراق الضاحية بعدما فاز الإريتري زيرزيناي تاديسي بالسباق الذي جرى في مومباسا بكينيا السبت لمسافة 12 كيلومترا، فيما كان لقب السيدات من نصيب العداءة الهولندية من أصل كيني لورناه كيبلاغات.
 
ولم يتمكن بيكيلي -الذي احتكر بطولة العالم للسباقين القصير والطويل في الأعوام الخمسة الماضية كما جمع بين الرقمين العالمي والأولمبي لسباق عشرة آلاف متر عدوا- من إكمال السباق بسبب آلام في المعدة نجمت عن الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية، وفقا للمسؤول عن الفريق الإثيوبي.

وظل بيكيلي وتاديسي جنبا إلى جنب حتى منتصف السباق تقريبا قبل أن ينسحب الأول وينفرد الآخر بالصدارة حتى نهاية السباق متقدما على الكينيين موزيس موزوب وبرنارد كيبييغو.
 
في المقابل، حصلت كينيا على بطولة الفرق بعد أن حل خمسة من عدائيها في المراكز من الثاني إلى السادس، في حين احتل المغرب المركز الثاني وأوغندا الثالث.
 
بيكيلي انسحب عند منتصف السباق (الفرنسية)
بقية النتائج

وفي سباق السيدات الذي امتد لمسافة 8 كلم، تقدمت كيبلاغات (32 عاما) على الإثيوبيتين تيرونيش ديبابا (21 عاما) بطلة العالم في العامين الماضيين، وميسيليش ملكامو (21عاما).
 
وسيطرت كيبلاغات، التي حصلت على الجنسية الهولندية عام 2003 بعد أن تزوجت مدربها الهولندي، على السباق من بدايته وحتى خط النهاية.

من جهة أخرى، احتكر الكينيون والكينيات ميداليات سباقي الشباب والشابات حيث سيطروا على المراكز الثلاث الأولى.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة